انطلقت في العاصمة البريطانية لندن اليوم أعمال منتدى الأعمال والتجارة والشراكة البريطاني السعودي، الذي نظمه المركز الوطني للتنافسية ومجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك واتحاد الغرف السعودية، بمشاركة وزير التجارة ماجد القصبي، ووزير الاستثمار البريطاني اللورد دومينيك جونسون، و300 قيادي من ممثلي قطاع الأعمال في السعودية والمملكة المتحدة.



ويهدف المنتدى إلى استعراض التقدم المحرز في تنفيذ رؤية المملكة 2030 منذ إطلاقها في عام 2016، بالإضافة إلى بحث العلاقات التجارية وبحث فرص الاستثمار والشراكة، وتعزيز التعاون في إطار المجالات المتفق عليها في الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، ومنها الخدمات المالية والمهنية والطاقة النظيفة والتعليم والرعاية الصحية والصناعات الإبداعية.

وأكد وزير التجارة أن المملكة تعد شريكًا تجاريًا بارزًا للمملكة المتحدة بحجم تبادل تجاري يتجاوز 80 مليار ريال في عام 2022، بنسبة نمو أكثر من 68% مقارنة بعام 2021.

وأوضح القصبي خلال الجلسة المشتركة حرص المملكة من خلال رؤية 2030 على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع المملكة المتحدة، وتحفيز التواصل والزيارات المتبادلة لرجال الأعمال، حيث يعد المنتدى فرصة لتذليل العقبات أمام القطاع الخاص؛ للتوسع في المشروعات وزيادة حجم التبادل التجاري.

من جانبه أوضح وزير الاستثمار البريطاني أن الجميع يرى بوضوح ما حققته رؤية السعودية 2030 من إنجازات، خاصةً تلك المتعلقة بمستهدفات الرؤية في مجالات الطاقة المتجددة، والتقنية، والبنية التحتية، والتمويل الأخضر، وغيرها من المجالات الحيوية ذات الأولوية.

وشملت أعمال المنتدى الإعلان عن إطلاق "صندوق ساد الأخضر" الذي يهدف إلى استثمار 1.39 مليار ريال في القطاع العقاري حول العالم، إلى جانب استعراض قصص نجاح عدد من الشركات الناشئة من الجانبين، إضافة إلى عقد ثلاث ورش عمل تناولت الأولى منها "الابتكار التقني وتطوير الاقتصاد الرقمي"، فيما تناولت الثانية "ممارسة الأعمال في السعودية"، والأخيرة حملت عنوان "بناء اقتصاد خدمي جديد معتمد على التعليم والمهارات".