بفضل النسبة العالية من أملاح البوتاسيوم يصبح للمشمش تأثير علاجي في حال الخفقان، كما يؤثر في عملية التبول، ويحسن عنصر البوتاسيوم وحالة الأوعية الدموية، وينشط عملية طرد السموم من الجسم بما فيها الكوليسترول الزائد.

تناول المشمش المجفف يساعد على تحسين الحالة الصحية الناتجة عن مشكلات في الدورة الدموية، والوهن العضلي واضطراب نبضات القلب؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وأثبتت نتائج دراسات علمية أن بيتا كاروتين يمكنه بفعالية، ليس فقط منع تطور أمراض القلب، بل حتى أمراض السرطان.

ويعتبر المشمش مفيدًا لكل من يعاني من خلل التوتر (ديستونيا)؛ لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد وفيتامين (С)، أيضًا المشمش غني جدًا بالبيتا كاروتين وفيتامين (أ)، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة جدًا لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة.

ويسهل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، مما يجعل للمشمش دورًا كبيرًا جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، الوقاية من فقر الدم، فهو مصدر غني للحديد، والمهم جدًا لعمل الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم، ومصدر غني جدًا لفيتامين (ج)، والذي يعمل على تحسين امتصاص الحديد في الجسم والاستفادة منه.