حددت الهيئة السعودية للمُقيمين المعتمدين ساعات خبرة تتفاوت بين 2000 ساعة و3500 ساعة خبرة، للحصول على شهادة الزمالة في التقييم. كما اشترطت على المتقدمين الحصول على شهادة جامعية في تخصص معتمد، حسب كل فرع، واجتياز جميع مستويات شهادة الزمالة بحسب كل فرع من فروع التقييم، حيث تمثّل ساعات الممارسة المهنية المكتسبة من أعمال التقييم ما نسبته 50% فقط، وتشمل هذه الاشتراطات اعتماد المُقيمين في تقييم العقارات، وتقييم المنشآت الاقتصادية، وتقييم الآلات والمعدات والممتلكات المنقولة، وتقيم أضرار المركبات، وتقييم المعادن الثمينة.

وتعتزم الهيئة السعودية للمُقيمين المعتمدين وضع قواعد للحصول على شهادة الزمالة، بهدف توافر المعرفة النظرية بمهنة التقييم لدى المتقدم، ومدى قدرته على تطبيقها بجدارة، والتأكد من إدراكه المسؤولية النظامية والمهنية والسلوكية، وفقا للأحكام والقواعد المنظمة لمهنة التقييم.

ساعات الخبرة

فصلت الهيئة ساعات الخبرة المطلوبة بحسب كل فرع من فروع التقييم، حيث تشترط لفرع تقييم العقارات الحصول على ما لا يقل عن 3000 ساعة خبرة مسجلة في حسابه بالبوابة الإلكترونية. وفي فرع تقييم المنشآت الاقتصادية، اشترطت الحصول على ما لا يقل عن 2000 ساعة خبرة مسجلة، وفرع تقييم الآلات والمعدات والممتلكات المنقولة الحصول على ما لا يقل عن 2000 ساعة خبرة مسجلة، وفرع تقييم أضرار المركبات الحصول على ما لا يقل عن 3500 ساعة خبرة مسجلة، وفرع تقييم المعادن الثمينة والأحجار الكريمة الحصول على ما لا يقل عن 2500 ساعة خبرة مسجلة في حسابه بالبوابة الإلكترونية.

مدة الشهادة

نص مشروع الهيئة، الذي طرحته للعموم، بأن أقصى مدة للحصول على شهادة الزمالة هي 5 سنوات من تاريخ أول تسجيل في المستويات، بحيث يلتزم المتقدم باستكمال المستويات خلال تلك المدة، ويترتب على تجاوزها -دون الحصول على الشهادة- إعادة المستويات كاملة بصرف النظر عن المستوى الحالي للمتقدم.

اشتراطات الحصول على شهادة الزمالة في التقييم:

- ساعات خبرة تتفاوت بين 2000 ساعة و3500 ساعة

- الحصول على شهادة جامعية في تخصص معتمد

- اجتياز جميع مستويات شهادة الزمالة

الساعات المطلوبة حسب فرع التقييم:

تقييم العقارات = 3000 ساعة خبرة

تقييم المنشآت الاقتصادية = 2000 ساعة خبرة

تقييم الآلات والمعدات والممتلكات المنقولة = 2000 ساعة خبرة

تقييم أضرار المركبات = 3500 ساعة خبرة

تقييم المعادن الثمينة والأحجار الكريمة = 2500 ساعة خبرة