أعلنت جامعة القصيم، ممثلة بعمادة القبول والتسجيل، عن فترة التقديم على درجتي البكالوريوس والدبلوم، للعام الجامعي المقبل 1445هـ، وذلك اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 28 / 12 / 1444 هـ، حتى يوم الخميس الموافق 2 / 1 / 1445 هــ ، حيث تستقبل العمادة طلبات المتقدمين عبر البوابة الإلكترونية للجامعة. وأوضحت العمادة أن التقديم على درجتي البكالوريوس والدبلوم سيكون متاحًا للراغبين في التقديم من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة فقط، كما أعلنت أن الجدول الزمني التفصيلي لأعمال القبول، واشتراطات القبول والتخصصات المتاحة سوف يتم الإعلان عنها لاحقًا.

كما أعلنت عمادة القبول وشؤون الطلاب بالجامعة السعودية الإلكترونية عن موعد فتح باب القبول للالتحاق ببرامج البكالوريوس للطلاب والطالبات للعام الجامعي 1445 هـ في كافة فروعها، وذلك ابتداءً من يوم الأربعاء 1 محرم 1445 هـ الموافق 19 يوليو 2023م، وحتى يوم الأحد 12 محرم 1445 هـ الموافق 30 يوليو 2023م. وأوضحت الجامعة أن التقديم سيكون بمشيئة الله إلكترونيًا عبر بوابة القبول في الجامعة، وهو متاح لجميع شرائح المجتمع، خلال فروع الجامعة في الرياض والدمام وجدة والمدينة المنورة والقصيم وحائل وتبوك وينبع والجبيل والأحساء وأبها وجازان ونجران، في مجموعة من التخصصات النوعية التي تخدم سوق العمل، وهي: إدارة الأعمال - التجارة الإلكترونية - المحاسبة - المالية - تقنية المعلومات - علوم الحاسب - علوم البيانات - الصحة العامة - المعلوماتية الصحية - اللغة الإنجليزية والترجمة - القانون - الإعلام الرقمي، وتختلف التخصصات المتاحة حسب الفرع، كما تحرص الجامعة على التوسع البرامجي في فروعها وإضافة المزيد من التخصصات التي تغطي المتطلبات المتسارعة في سوق العمل عالميًا.

وتقبل الجامعة المتقدمين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بغض النظر عن سنة التخرج والعمر، وفي نفس الوقت ورغبةً في تجويد المدخلات اختارت الجامعة عددًا من الاختبارات المعيارية يقدمها المتقدم اختيارًا عند التقدم على الجامعة والتي من دورها تحسين فرص الطلبة في القبول بناءً على النسب الموزونة المعلنة. وطورت إجراءات قبولها وأتمتتها، حيث وظفت التقنية والذكاء الاصطناعي في عمليات القبول وتحديد الرغبات والسداد والانسحاب وتحليل الوثائق والتأكد من صحتها وفرز المتقدمين لضمان العدالة في توزيع المقاعد، كما قامت بربط القبول بقواعد بيانات وزارة التعليم (نور)، وخدمة (يقين) التابعة لوزارة الداخلية، بحيث يسهل على الطلبة استرجاع بياناتهم المسجلة بسرعة وسهولة دون الحاجة إلى تعبئتها في بوابة القبول، مما يحسن تجربة الطلبة أثناء التقديم على الجامعة، بالإضافة إلى التأكد من دقة البيانات وموثوقيتها.

من جانبها، أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة اليوم عن موعد فتح القبول المباشر للعام الجامعي 1445 لخريجي المرحلة الثانوية وذلك يوم الأربعاء الموافق 17 من ذي الحجة 1444. ودعت الجامعة الطلاب والطالبات الخريجين، الراغبين بالالتحاق بالجامعة وفروعها في المحافظات إلى متابعة شروط وبرامج القبول عبر بوابة القبول الموحّدة بالموقع الإلكتروني للجامعة.