يستمر تنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع «وسط جدة»، حيث تتضمن المرحلة الحالية إزالة المباني والبنية التحتية القائمة، وعددها نحو 400 مبنى، في مرحلة أولى، وإعادة تحويل مسار خدمات البنية التحتية التي تشمل التمديدات الأرضية الكهربائية وأعمال الصرف الصحي.

وسيطور مشروع «وسط جدة» على 3 مراحل، ويتضمن إنشاء 4 معالم رئيسية ومجموعة متنوعة من أشهر المنتجعات والمقاهي العالمية، بالإضافة إلى مولات التسوق وحلول قطاع الأعمال.

ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى التي تمثل 45% من المشروع بحلول 2027.

إزالة 400 مبنى

ويشمل العقد تنفيذ أعمال البنية التحتية والأعمال البحرية فيها، وإزالة المباني والبنية التحتية القائمة، عددها نحو 400 مبنى، في مرحلة أولـى وإعـادة تحويل مسار خدمات البنية التحتية التي تشمل التمديدات الأرضية الكهربائية وأعمال مواسير الصرف الصحي وتغذية المياه بإجمالي 6.5 كلم طولي وسيكون هناك أعمال الاستصلاح والحفر البحري بحسب ما ذكرته مصادر من شركة وسط جدة للتطوير، وبعد ذلك سيكون هناك الردم بناتج الحفر الذي تقدر كمياته بـ4 ملايين متر مكعب ثم أعمال استصلاح وتحسين خواص التربة وتهيئتها لأعمال البناء المتوقعة باستخدام أفضل التقنيات الهندسة وذلك بمساحة إجمالية 1.5 متر مسطح وتم إنشاء الأرصفة البحرية ومراسي اليخوت بطول 2.5 كلم والأرصفة العائمة داخل المارينا وتنفيذ أعمال بناء أرصفة الواجهة البحرية بطول 1.5 كلم وإعادة تهيئة الشواطئ الرملية العامة والخاصة.



مقومات طبيعية

مشروع وسط جدة سيمر في بـ3 مراحل يمتاز بمقومات طبيعية متعددة من ضمنها الواجهة البحرية بشريط مائي 9.5 كلم ويحتوى المشروع على مرسى بمواصفات عالمية مهيأ لاستقبال اليخوت من داخل وخارج المملكة، وشاطئ رملي بطول 2.1 كلم، مما سيسهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 الرامية لبناء مزدهر ومجتمع نابض بالحياة بهدف توفير أفضل حياة للسكان والـزوار، عقب أن اعتِمدت تصاميم عصرية بمعايير عالمية للمشروع، مع الحرص على تطبيق عناصر ومكونات النسيج العمراني والمستوحاة من فنون العمارة الأصيلة لمدينة جدة.

وبينت أن المشروع يتضمن إنشاء 4 معالم رئيسة في وسط جدة تتضمن: متحف، ودار أوبرا، وإستاد رياضي، ومزارع مرجانية، فضلا عن الأحواض الزراعية المحيطة.

10 مناطق ترفيهية

كما يضم إنشاء 10مناطق ترفيهية وسياحية في وسـط جــدة، إضافة إلى المناطق الترفيهية والمعالم الرئيسة للمشروع، إلـى جانب السعي إنشاء 17 ألف وحدة سكنية للمواطنين، مع منتجعات سياحية وفنادق تضم أكثر من 3000 غرفة.

كما يتضمن مشروع وسط جدة حوض استقبال السفن ومجموعة متنوعة من أشهر المنتجعات والمقاهي العالمية الشهيرة، إضافة إلى مولات التسوق وحلول قطاع الأعمال، مع مضي المشروع لتقدمي قلب جدة بحلول ذكية للوافدين والزائرين تعتمد تقنيات الذكاء الصناعي والخدمات الإلكترونية.

- 75 مليار ريال التكلفة الإجمالية للمشروع

- 10 مناطق ترفيهية وسياحية

- 17 ألف وحدة سكنية للمواطنين و3000 غرفة

- 5.7 ملايين متر مربع المساحة الإجمالية للمشروع

- 40 % من مساحته عبارة عن حدائق وومشى