هطلت أمطار غزيرة على منطقة عسير شملت عددا من المحافظات والمدن، شملت أبها وخميس مشيط مصحوبة بالصواعق وزخات من البرد، كما هطلت أمطار على مركز السودة سالت على إثرها الأودية؛ الأمر الذي جذب الكثير من زوار المنطقة والسياح إلى الاستمتاع بالأجواء الماطرة والتقاط الصور والفيديوهات للسيول والأمطار.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد نبه السبت من هطول أمطار غزيرة على منطقة جازان وكذلك محافظة بدر الجنوب في نجران، ومنطقة الباحة.

حزام مداري

وكانت أمطار صيف 1445 قد بدأت في الهطول منذ قرابة الأسبوع، حيث لا تزال المُرتفعات الجنوبية الغربية تشهد ضعفًا في نشاط أمطارها الموسمية منذ بداية الصيف الحالي، ويعود ذلك إلى اشتداد المرتفع الجوي شبه المداري فوق أجواء السعودية وغياب الحزام المداري عن أجواء المنطقة (وهي منطقة تلاقٍ للرياح التجارية الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية ويؤدي هذا التلاقي إلى تيارات هوائية صاعدة تعمل على تكون السُحب الركامية وهطول الأمطار الرعدية).



وتُشير آخر القراءات الجوية إلى أن هُناك تقدمًا مؤقتًا للحزام المداري (ITCZ) لجنوب شبه الجزيرة العربية خلال الأسبوع القادم 5-10 أغسطس، بحيث تكون الفرصة مُهيأة لتكاثر بعض السُحب الركامية الماطرة فترة ما بعد الظهر والمساء على أجزاء من مُرتفعات جازان وعسير، وقد تطال مرتفعات الباحة، مصحوبة بحدوث الرعد أحيانًا.

ويواصل هذا الحزام تقدمه لأجواء شبه الجزيرة العربية خلال الثلث الثاني من شهر أغسطس الحالي، مما يُساهم بشكل مُباشر في اتساع نطاق السحب الركامية على المناطق الجنوبية الغربية بما فيها جازان وعسير والباحة وصولًا لمكة المكرمة، وربما تطال أيضًا بعض مرتفعات المدينة المنورة، وترفق هذه السحب بهطول أمطار متفاوتة الغزارة تصحبها حدوث العواصف الرعدية وتساقط البرديات مع احتمالية جريان للأودية والشعاب.

الأحساء الأعلى حرارة

من جانب آخر، تواصل درجات الحرارة الارتفاع في بعض المناطق والمحافظات حيث تصدرت الأحساء درجات الحرارة المسجلة في المملكة أمس، بـ47 درجة مئوية تلتها الدمام وشرورة بـ46 درجة ثم الرياض والقيصومة ووادي الدواسر بـ45 درجة، ثم المدينة المنورة والقصيم بـ44 درجة مئوية لكل منهما.

وأصدر المركز الوطني للأرصاد، أمس، توقعات بأنه ابتداء من اليوم الأحد وحتى نهاية الأسبوع يستمر تأثير ارتفاع درجات الحرارة العظمى ما بين (48-50) مْ على المنطقة الشرقية، وما بين (46-48) مْ على الأجزاء الشرقية والجنوبية من منطقة الرياض.