أعلنت شركتا Apple وGoogle أن مستخدمي iPhone وAndroid سيبدأون في رؤية التنبيهات عندما يكون من الممكن استخدام جهاز Bluetooth غير معروف لتتبعهم. طورت الشركتان معيارًا صناعيًا يسمى «اكتشاف متتبعات المواقع غير المرغوب فيها». تقدم Apple الإمكانية في iOS 17.5 وستطلقها Google على الأجهزة التي تعمل بنظام Android 6.0+.

سيحصل المستخدمون الآن على تنبيه «[تم العثور على عنصر] متحرك معك» على أجهزتهم في حالة رؤية جهاز تتبع بلوتوث غير معروف يتحرك معهم، بغض النظر عن النظام الأساسي الذي يقترن به الجهاز.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب العديد من حالات استخدام أجهزة تعقب البلوتوث مثل AirTags من Apple في المطاردة. في مايو الماضي، أعلنت شركتا أبل وجوجل أنهما ستعملان معًا لقيادة مبادرة على مستوى الصناعة لإنشاء طريقة لتنبيه المستخدمين في حالة التتبع غير المرغوب فيه من أجهزة البلوتوث.

عندما أطلقت شركة Apple AirTags، تم اعتمادها بسرعة كوسيلة لتتبع موقع العناصر اليومية مثل المفاتيح. ومع ذلك، انتهى الأمر أيضًا باعتماد أجهزة التتبع من قبل جهات فاعلة سيئة تستخدمها لتتبع الأشخاص. ولمعالجة ذلك، أصدرت Apple تطبيق Android) Tracker Detect) في عام 2021 لمساعدة الأشخاص الذين لا يمتلكون منتجات Apple على تحديد علامات AirTags غير المتوقعة بالقرب منهم. يتخذ معيار الصناعة الجديد الذي تم الإعلان عنه يوم الإثنين نهجًا على مستوى نظام التشغيل لمعالجة مشكلة أجهزة تعقب البلوتوث غير المرغوب فيها.

تقول شركة Apple إن شركات علامات البلوتوث، بما في ذلك Chipolo وeufy وJio وMotorola وPebblebee، التزمت بأن تكون العلامات المستقبلية متوافقة مع معايير الصناعة الجديدة.

وتقول شركتا Apple وGoogle إنهما ستواصلان العمل مع فريق عمل هندسة الإنترنت، وهي منظمة معايير للإنترنت، من خلال مجموعة عمل الكشف عن متتبعات المواقع غير المرغوب فيها لتطوير المعيار الرسمي لهذه التكنولوجيا.