تصدرت محافظة القريات في عدد الفحوص المخبرية المتعلقة بالوراثة، حيث سجل عدد الأشخاص الذين أجروا فحوص الوراثة 33814 فحصا، تلتها منطقة نجران 20511 فحصا، وسجلت الرياض 8856 فحصا.

وأوضح استشاري أمراض الجنيات والوراثة الدكتور سمير عبدالله أن تحليل الجينات الوراثية مكلف لدى الجهات الخاصة، فنجد الفحص الوراثي يكلف 3000 ريال، وفحص الكروموسوم 1100 ريال، وفحص الأجنة يتجاوز 1500 ريال، لذلك تقدم وزارة الصحة تلك الفحوص للمرضى مجانا في مستشفيات الوزارة.

فحص شامل

وأضاف: «نجد فحوص المقبلين على الزواج يتم فيها فحص أكثر من 24 ألف جين، وتغطي جميع الأمراض الوراثية.، ومن ضمن الفحوص فحص الجين، وهو يشمل تغطية جميع الطفرات المحتملة داخل هذا الجين. كذلك يجرى الفحص الوراثي لمن يريد الإنجاب، ومن ضمنه فحص الحزم المتخصصة التي يتم من خلالها فحص مجموعة من الجينات المتعلقة بنوع واحد محدد من أمراض الجينات. كذلك هناك من يرغب في الفحص لمعرفة الأمراض الوراثية، حيث يتم إجراء فحص طفرة محددة داخل الجين لمن لديهم أمراض وراثية سابقة».

أمراض السرطان

أكد أن هناك من يحتاج للكشف عن أمراض السرطان، فيتم إجراء مجموعة من الفحوص له خاصة بالجينات المتعلقة بأمراض السرطان، إما الثدي أو المبايض أو القولون أو الغدة الدرقية أو اللوكيميا. وقد يتم إجراء هذه الفحوص لمجرد الوقاية، خاصة لدى الأسر التي تعاني وجود تلك الأمراض لديهم.

تحليل الجينات

يبحث تحليل الجينات الوراثية عن التغيرات التي تسمى أحيانا الطفرات أو المتغيرات في الحمض النووي الخاص بالفرد. ويعد الفحص الجيني مفيدا في العديد من مجالات الطب، ويمكن أن يغير الرعاية الطبية التي يتلقاها المريض، فعلى سبيل المثال يمكن أن توفر تحاليل الجينات تشخيصا لحالة وراثية مثل Fragile X أو معلومات حول خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي والمبايض. وهنالك أنواع عدة مختلفة من تحليل الجينات، تجرى من خلال استخدام عينة من الدم أو البصاق، وعادةً ما تظهر النتائج خلال بضعة أسابيع.

المناطق والمحافظات:

تبوك 8310 فحوص

جازان 6020 فحصا

حفر الباطن 4658 فحصا

عسير 4636 فحصا

المنطقة الشرقية 3146 فحصا

جدة 3002 فحص

منطقة القصيم 2572 فحصا

منطقة الباحة 1613 فحصا

مكة المكرمة 420 فحصا

الطائف 367 فحصا

حائل 198 فحصا

الأحساء 25 فحصا

بيشة 10 فحوص

الجوف 2 فحص

دواعي إجراء تحليل الجينات الوراثية:

- معرفة ما إذا كان لدى المريض مرض من الأمراض الوراثية تنتقل في عائلته قبل ظهور الأعراض.

- التعرف على احتمالية أن يكون الجنين الحالي أو المستقبلي مصابا بحالة وراثية.

- تشخيص حالة وراثية إذا كانت لدى المريض أعراض معينة مرتبطة بمرض وراثي.

- فهم وتوجيه خطة الوقاية من السرطان أو العلاج.

أمراض يمكن اكتشافها:

متلازمة داون

مرض هنتنغتون

التليف الكيسي

داء الكريات المنجلية

بيلة الفينيل كيتون

سرطان القولون (القولون والمستقيم)

سرطان الثدي

سرطان المبايض

سرطان البروستات