قال ميخائيل كوفالتشوك، رئيس معهد كورتشاتوف، إن استكشاف المريخ في المستقبل سيتطلب تطوير محركات فضائية جديدة، وإنشاء قاعدة دائمة على القمر لتعلم العيش والعمل في بيئة خارج الأرض، وأوضح أن الرحلات إلى الفضاء السحيق، مثل الرحلة إلى المريخ، لن تكون ممكنة بالمحركات التقليدية، بل بمحركات بلازما متطورة تستخدم غازات خفيفة، مثل الزينون أو الأرغون. وبيّن أن آلية عمل هذه المحركات تقوم على إدخال الغاز إلى حجرة أولى، حيث يتأين مكونًا أيونات كهربائية، ثم يُسرّع في حجرة ثانية قبل أن يُقذف عبر فوهة مغناطيسية تدفع المركبة الفضائية، مشبهًا الأداء بمحركات الطائرات النفاثة، ولكن بطاقة أيونية بدل احتراق الوقود.

وأشار كوفالتشوك إلى أن معهد كورتشاتوف، بالتعاون مع روس كوسموس وروساتوم، طور هذا النوع من المحركات منذ سبعينيات القرن الماضي، بدءًا بمحرك «موروزوف»، المستخدم حاليًا في المناورات الفضائية، متوقعًا أن يصبح محرك البلازما المحرك الرئيسي للرحلات البعيدة بعد اكتمال الاختبارات.

كما أكد أن إنشاء قاعدة على القمر سيجعل الرحلات إلى المريخ أكثر اقتصادية، إذ يقلل عبء الإطلاق بنحو ست مرات، ويتيح إقامة محطة انطلاق دائمة نحو الفضاء العميق.