يطرح فيلم «سومياتي بتدخل النار» لمخرجه مشعل الجاسر كثيراً من الأسئلة المحيرة، التي تصلح أن تكون عنوانه الأبرز، فمنذ مشهده الأول، تطرح فتاة الأعوام السبعة التي تلعب دور الراوي جملة من الأسئلة، فتقول «ماما.. هذول يدخلون النار؟».

وبعد أن تحصل على الإجابة، تكمل «وإحنا ندخل الجنة».. فيأتيها الجواب من والدتها «نعم.. لأننا مسلمون.. والمسلمون يدخلون الجنة».

وفجأة تطرح السؤال المدوي، «سومياتي بتدخل النار؟».. لكنها هذه المرة لا تحصل على إجابة، وهي تسرد قائلة «لم يجبني أحد.. كلهم كانوا مشغولين».

من هي سومياتي

سومياتي.. هي العاملة المنزلية.. اسمها ليس سومياتي، تقول الصغيرة «سموها سومياتي لأن جدي ما يعرف ينطق اسمها، ومو فاضي يحفظ أسماء جديدة».

هكذا يمضي الفيلم، ساردا معاناة «سومياتي» بصوت وتساؤلات طفلة السابعة.. الأم عديمة الرحمة كثيرة الشك في «سومياتي» المغلوبة على أمرها.. وبالفطرة الإنسانية تتساءل الطفلة: «سومياتي التي تنظف وتطبخ وتخدم بلا كلل أو ملل، بتدخل النار؟».

جوائز

حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان «Gold Movie awards Goddess Nike» الدولي للأفلام، كما فاز بجائزة أفضل فيلم أجنبي للطلاب في مهرجان لوس أنجلوس للأفلام المستقلة.

ويلفت مخرج الفيلم مشعل الجاسر، وهو ممثل، ومخرج، وكاتب سيناريو الأنظار بشكل لافت من خلال عمله، وقد استحق إشادات وشهادات عدة، حيث بدأ تعلم صناعة الأفلام من خلال الإنترنت في عام 2012، وحقق شعبية كبيرة من خلال موقع تبادل الفيديوهات YouTube من خلال فيديوهاته القصيرة الساخرة التي صنعها، والتي غالباً ما حققت مشاهدات مليونية.

وفي عام 2017 حصل على المركز الأول في جائزة قمرة عن فيلم «تحت الإسمنت» ومبلغ مليون ريال سعودي، والفيلم يتناول حياة أسرة سورية بعد القصف تحت الأنقاض.

إشادات

نال الفيلم الذي أنتجه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، وشركة تلفاز 11 كثيراً من الشهادات الإيجابية، واستحوذ على رضا الجمهور، فتعلق ماجدة الحربي «عمل متميز يتناول موضوعا إنسانيا طارحا تساؤلاته المتناقضة وإشكالية التعامل معها.. يعرضه بأسلوب مبهر ورائع المخرج السعودي مشعل الجاسر».

وتضيف صفية «أعتقد أن كل من تابع الفيلم أصابه الذهول والدهشة من الإخراج إلى التصوير.. الأزياء مُختارة بعناية، زوايا التصوير، الإضاءة، حركة الكاميرا، مُدة المشاهد، فيلم مُذهل إخراجياً من الدرجة الأولى».

أما المشاهدة التي رمزت لنفسها ببثينة دافنشيتن فاكتفت بالقول «تُحفة فنيّة»!

العنوان

سومياتي بتدخل النار

الإخراج

مشعل الجاسر

التأليف

نواف الشبيلي

مشعل الجاسر

التمثيل

سيتي بت بايدي

سديم الشهري

إبراهيم الرويشد

هند محمد

مشعل الجاسر

جوجو مراد

حسام بخش

تي جي جينا

ذو القرنين

ندى رضوان

سارية العاشق

إيمان العصيمي

المنتج

إبراهيم ميسيسبي

إنتاج

شركة تلفاز 11

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي