نجران: حمد آل مسعد

أكملت جمعية ليث للإنقاذ عامين من إنشائها بقرار من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإشراف وزارة الداخلية.

ويبلغ عدد المتطوعين بها 232 عضوا، وبتجهيز 67 سيارة على مدار 24 ساعة، واستعداد 147 عضوا للإنقاذ بشكل يومي لخدمة طالبي الإنقاذ والإغاثة، ولها مركز للعمليات في المحافظات الشمالية لخدمة أهالي المحافظات بخدمات الجمعية.

----------- الجمعية المصرحة بنجران ——

جمعية ليث للإنقاذ هي الجمعية الوحيدة في نجران التي تقدم خدمة الإنقاذ والإغاثة بتصريح رقم 1446، وتساند الدفاع المدني والهلال الأحمر والجهات الأمنية في كل البلاغات والمهام المطلوبة، وتميزت منذ إنشائها قبل عامين حتى هذه الأيام بكثرة النجاحات والتميز في سرعة وتنفيذ المهام بالمنطقة.

زيارة أمير نجران ——

تسلم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، في مكتبه بالإمارة تقريرًا يبرز جهود وإنجازات الجمعية للعام الثاني، واطلع أمير منطقة نجران خلال اللقاء على ما تضمنه التقرير الخاص بإنجازات الجمعية بالمنطقة، من أعمال ومبادرات تم تحقيقها من قبلهم بالشراكة المجتمعية مع الجهات ذات الاختصاص، حيث اشتمل التقرير على عدد من الإحصائيات، منها إنقاذ 7 مفقودين وإنقاذ 3130 من العالقين بالأودية في موسم الأمطار ورمال الصحراء، وكذلك سحب 576 من العالقين في الكثبان الرملية، وتنفيذ 132 مبادرة تطوعية.

ونوّه سموه بما تضمنه التقرير من إنجازات ومبادرات وما تقدمه الجمعية من خدمات مجتمعية ومبادرات تطوعية لإنقاذ الأرواح البشرية في المنطقة، مشيدًا بالجهود الإنسانية التي يبذلونها في التعامل مع الحالات الطارئة، موجهاً بمضاعفة الجهود وبذل كل ما فيه لخدمة الإنسان، راجياً من الله التوفيق والسداد للقائمين على أعمال الجمعية، وشدد أمير منطقة نجران على أهمية العمل التطوعي في المجتمع، وإبراز ما يتميز به الشباب السعودي من حب لعمل الخير، وتقديم كل الدعم والمساندة للمحتاجين، وأشاد سموه خلال لقائه بالدور الكبیر الذي تقوم به الفرق التطوعية لخدمة جميع شرائح المجتمع في ظل دعم القيادة الرشيدة، مؤكدًا أهمية تفعيل ثقافة العمل التطوعي.

شراكات للعمل التطوعي ——

عقدت الجمعية زيارات لشرطة نجران والدفاع المدني والدوريات الأمنية والمرور وصحة نجران والهلال الأحمر، لتسهيل مهام الجمعية والعمل لمساندة الجهات الأمنية والصحية في البلاغات، والإنقاذ وتقديم المساعدة للمجتمع.

مهام خارج نجران ——

تساند جمعية ليث للإنقاذ الجهات الأمنية في المدن المجاورة لنجران مهام إنقاذ المفقودين في وادي الدواسر والباحة، وبعض المحافظات والقرى التي تطلب خدمات الجمعية للبحث عن مفقودين بالرمال والأودية في موسم السيول والامطار.

—— الجمعية تستعد

مع هطول الأمطار وجريان السيول تستعد الجمعية لتقديم الخدمات لمساندة الدفاع المدني، والجهات الأخرى لإنقاذ العالقين ومتضرري السيول من سيارات بسحبها، والتواجد في كل موقع خطير لإبعاد مرتادي المواقع غير الآمنة، خوفاً على حياتهم، وتأمين المواقع الخطرة، وقد شاركت الجمعية في موسم الأمطار قبل أسابيع في البحث عن طفل جرفه السيل من غرب نجران، حتى تم إيجاده متوفى -رحمه الله- والتواجد في حالات غرق 4 شباب غرقو افي سيول نجران -رحمهم الله، ولم يقفوا عن بحثهم فدشنوا حملة توعوية لمرتادي وادي نجران بمبادرة بعنوان «أنا واعي.. من أجل نجران»، وهدفت إلى توعية المرتادين إلى الابتعاد من أطراف الوادي خوفاً على حياتهم، وأيضاً توعيتهم إلى نظافة المكان بعد الانتهاء من التنز، اشتملت عدة مواقع في وادي نجران.

مهام الحج لخدمة الحجاج ——

لا يقتصر عمل الجمعية في الإنقاذ للعالقين والمفقودين، فالجمعية تشارك بمهام الحج سنويا لخدمة الحجاج، منذ أن كان المتطوعين فريقاً حتى تحويل الفريق التطوعي إلى جمعية مصرحة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتشرف عليها وزارة الداخليه والدفاع المدني، وأتمت مشاركتها بالحج السنة السابعة لخدمة حجاج بيت الله.

تجهيرات الجمعية ——

تتميز جمعية ليث بتواجد إسعاف مجهز مع عدد من المسعفين وسيارات ذات الدفع الرباعي، خاصة بالجمعية، مع وجود سيارة لخدمة المتعطلين على الطريق تمتلكها الجمعية، بالإضافة إلى الطيران الشراعي وطيارات الفانتوم، وأسطول من سيارات خاصة بالمتطوعين.

مركز العمليات بالجمعية ——

تستقبل الجمعية اتصالات المواطنين في منطقة نجران والمحافظات الشمالية على مدار الساعة، ويبلغ عدد المتطوعين أكثر من 120 متطوعاً، يعملون على مدار الساعة لتلبية المساعدة بشكل سريع، وذلك بجهود متطوعيها.

برامج تطوير المتطوعين ——

تعمل الجمعية شهرياً على تطوير أعضائها المتطوعين بدورات ومحاضرات للإسعافات الأولية، ومكافحة الحرائق والإنقاذ البري والجبلي، ودورات السباحة، والتعامل مع البلاغات، وكيفية استخدام الأدوات والحبال، وفض وطرق التعامل مع الجمهور، وتنفيذ فرضيات كل شهرين ليتم من خلالها تدريب المتطوعين على كل ما يحتاجه ليكونوا مدربين وجاهزين لتقديم الخدمات الإنقاذية والإغاثية.

ـــــــــــــ asf

أهداف الجمعية ——

1- الجاهزية العالية لتلبية طلبات الاستغاثة في المنطقة

2- بناء الشراكات المجتمعية والحكومية للوصول للرؤية وتحقيق الأهداف

3- تدريب وتأهيل الشباب على التعامل مع الأخطار والوقاية منها

4- توعية المجتمع بطرق السلامة من الأخطار والتعامل الصحيح معها

5- شغل أوقات الشباب بما يعود لهم وللوطن والمجتمع بالفائدة