خلصت دراسة حديثة إلى أن 61% من المستهلكين في المملكة يخططون لشراء سيارة جديدة خلال العام الجديد، كما يعتزم 56% شراء عقار جديد، و46% قرروا تخصيص جزء من ميزانيتهم للملابس الفاخرة، و45% أعربوا عن اهتمامهم بالاستثمار في المجوهرات الذهبية والماسية.
وأشارت الدراسة - التي أعدتها شركة تولونا المتخصصة في دراسات السوق ورؤى المستهلكين والتكنولوجيا والأبحاث، عن نتائج استطلاعها الأخير حول أهداف عام 2024 لسكان المملكة العربية السعودية - إلى أن 17% يخططون لتخصيص مخصصات كبيرة في ميزانية الإنفاق لعام 2024.
------------ الحماس للسفر
ولا يزال التطلع إلى السفر هدفا رئيسيا لسكان المملكة العربية السعودية، حيث أعرب 44% عن رغبتهم في استكشاف وجهات جديدة بشكل متكرر في عام 2024 مع 30% من بينهم يهدفون إلى التواصل الاجتماعي خلال أسفارهم؛ وهناك تحول ملحوظ في وتيرة الرحلات حيث إن 29% يهدفون إلى القيام برحلة واحدة إلى رحلتين سنويا، ويخطط 47% للقيام بثلاث إلى أربع رحلات، و14% من خمس إلى ست رحلات في عام 2024؛ واحتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى بين الوجهات المفضلة بنسبة 54% تلتها كل من تركيا بنسبة 45% وسويسرا بنسبة 25%.
------------ خيارات صحية
كما احتلت الخيارات الصحية مكانة متقدمة بين المشاركين في الاستطلاع للالتزام بها في عام 2024، حيث أفاد 44% من بينهم إلى عزمهم العمل على فقدان الوزن، وتعهد 56% بممارسة الرياضة بانتظام، مما يؤكد على استمرار الاهتمام في المحافظة على اللياقة البدنية. ويهدف 60% إلى تناول طعام الصحي، مع بعض الاختلافات بين الفئات العمرية لتبلغ النسبة 60% بين الفئة العمرية 24-35 عاما مقابل نسبة أكبر بلغت 76% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 44 و64 عاما.
كما أشارت نتائج الاستطلاع إلى اهتمام متزايد بالأنظمة الغذائية النباتية بين سكان المملكة، حيث أفاد 29% عن تبنيهم لهذا الخيار الغذائي، بينما يفضل 56% خيارات الطعام الطازج بشكل عام، ويخطط 54% للتركيز على القيمة الغذائية لطعامهم.
------------ وسائل التواصل الاجتماعي
تماشيا مع الرغبة في قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والعائلة حسب ما أفاد 56% من المستطلعين، يخطط 29% لتقليل الوقت الذي يقضونه على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وتيك توك وانستغرام.
------------ نظرة إيجابية وثقة في تحقيق الأهداف
أكد 80% من المشاركين في الاستطلاع، أنهم قد حققوا أهدافهم لعام 2023 ولديهم أيضا نظرة إيجابية لعام 2024، وفي المقابل أعرب 48% عن ثقتهم في الالتزام بقراراتهم في العام المقبل. في الوقت نفسه، فإن 58% متفائلون للغاية ويعتقدون أن حياتهم ستلحظ تحسنا ملفتا في عام 2024.
أبرز نتائج الدراسة:
%61 من المستهلكين في المملكة يخططون لشراء سيارة جديدة و56% يخططون لشراء عقار جديد
%46 قرروا تخصيص جزء من ميزانيتهم للملابس الفاخرة و45% يخططون للاستثمار في المجوهرات الذهبية والماسية
%17 يخططون لتخصيص مخصصات كبيرة في ميزانية الإنفاق
%44 يرغبون في السفر لاستكشاف وجهات جديدة بشكل متكرر و30% يهدفون إلى التواصل الاجتماعي خلال أسفارهم
%29 يهدفون إلى القيام برحلة واحدة إلى رحلتين سنويا
%47 يخططون للقيام بثلاث إلى أربع رحلات
%14 يخططون للقيام بخمس إلى ست رحلات
%54 يخططون للسفر للإمارات
%45 يخططون للسفر لتركيا
%25 يخططون للسفر لسويسرا
%44 يخططون للعمل على فقدان الوزن
%56 يخططون لممارسة الرياضة بانتظام
%60 يخططون لتناول طعام صحي
%29 يتبنون الأكل النباتي
%56 يفضلون الطعام الطازج
%54 يركزون على القيمة الغذائية لطعامهم
%29 يخططون لتقليل الوقت الذي يقضونه على منصات التواصل الاجتماعي
%80 حققوا أهدافهم لعام 2023
%58 متفائلون للغاية ويعتقدون أن حياتهم ستلحظ تحسنا ملفتا في عام 2024.
وأشارت الدراسة - التي أعدتها شركة تولونا المتخصصة في دراسات السوق ورؤى المستهلكين والتكنولوجيا والأبحاث، عن نتائج استطلاعها الأخير حول أهداف عام 2024 لسكان المملكة العربية السعودية - إلى أن 17% يخططون لتخصيص مخصصات كبيرة في ميزانية الإنفاق لعام 2024.
------------ الحماس للسفر
ولا يزال التطلع إلى السفر هدفا رئيسيا لسكان المملكة العربية السعودية، حيث أعرب 44% عن رغبتهم في استكشاف وجهات جديدة بشكل متكرر في عام 2024 مع 30% من بينهم يهدفون إلى التواصل الاجتماعي خلال أسفارهم؛ وهناك تحول ملحوظ في وتيرة الرحلات حيث إن 29% يهدفون إلى القيام برحلة واحدة إلى رحلتين سنويا، ويخطط 47% للقيام بثلاث إلى أربع رحلات، و14% من خمس إلى ست رحلات في عام 2024؛ واحتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى بين الوجهات المفضلة بنسبة 54% تلتها كل من تركيا بنسبة 45% وسويسرا بنسبة 25%.
------------ خيارات صحية
كما احتلت الخيارات الصحية مكانة متقدمة بين المشاركين في الاستطلاع للالتزام بها في عام 2024، حيث أفاد 44% من بينهم إلى عزمهم العمل على فقدان الوزن، وتعهد 56% بممارسة الرياضة بانتظام، مما يؤكد على استمرار الاهتمام في المحافظة على اللياقة البدنية. ويهدف 60% إلى تناول طعام الصحي، مع بعض الاختلافات بين الفئات العمرية لتبلغ النسبة 60% بين الفئة العمرية 24-35 عاما مقابل نسبة أكبر بلغت 76% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 44 و64 عاما.
كما أشارت نتائج الاستطلاع إلى اهتمام متزايد بالأنظمة الغذائية النباتية بين سكان المملكة، حيث أفاد 29% عن تبنيهم لهذا الخيار الغذائي، بينما يفضل 56% خيارات الطعام الطازج بشكل عام، ويخطط 54% للتركيز على القيمة الغذائية لطعامهم.
------------ وسائل التواصل الاجتماعي
تماشيا مع الرغبة في قضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء والعائلة حسب ما أفاد 56% من المستطلعين، يخطط 29% لتقليل الوقت الذي يقضونه على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وتيك توك وانستغرام.
------------ نظرة إيجابية وثقة في تحقيق الأهداف
أكد 80% من المشاركين في الاستطلاع، أنهم قد حققوا أهدافهم لعام 2023 ولديهم أيضا نظرة إيجابية لعام 2024، وفي المقابل أعرب 48% عن ثقتهم في الالتزام بقراراتهم في العام المقبل. في الوقت نفسه، فإن 58% متفائلون للغاية ويعتقدون أن حياتهم ستلحظ تحسنا ملفتا في عام 2024.
أبرز نتائج الدراسة:
%61 من المستهلكين في المملكة يخططون لشراء سيارة جديدة و56% يخططون لشراء عقار جديد
%46 قرروا تخصيص جزء من ميزانيتهم للملابس الفاخرة و45% يخططون للاستثمار في المجوهرات الذهبية والماسية
%17 يخططون لتخصيص مخصصات كبيرة في ميزانية الإنفاق
%44 يرغبون في السفر لاستكشاف وجهات جديدة بشكل متكرر و30% يهدفون إلى التواصل الاجتماعي خلال أسفارهم
%29 يهدفون إلى القيام برحلة واحدة إلى رحلتين سنويا
%47 يخططون للقيام بثلاث إلى أربع رحلات
%14 يخططون للقيام بخمس إلى ست رحلات
%54 يخططون للسفر للإمارات
%45 يخططون للسفر لتركيا
%25 يخططون للسفر لسويسرا
%44 يخططون للعمل على فقدان الوزن
%56 يخططون لممارسة الرياضة بانتظام
%60 يخططون لتناول طعام صحي
%29 يتبنون الأكل النباتي
%56 يفضلون الطعام الطازج
%54 يركزون على القيمة الغذائية لطعامهم
%29 يخططون لتقليل الوقت الذي يقضونه على منصات التواصل الاجتماعي
%80 حققوا أهدافهم لعام 2023
%58 متفائلون للغاية ويعتقدون أن حياتهم ستلحظ تحسنا ملفتا في عام 2024.