طرح موقع «The muse» أفضل النصائح التي يمكن بواسطتها بناء علاقات قوية مع العملاء في مجال الأعمال. ووفقا للموقع فإن علاقات العمل تبنى وتتوسع إلى أمور أكبر وأفضل، إما عبر مشاريع أو أعمال إضافية، ولكن بناء علاقة قوية يكون أكثر من مجرد تقديم ما ينص عليه عقدك، بالرغم من أن ذلك ضروري بالطبع، ومن شأن هذه النصائح أن تعزز أكثر من سمعة أصحاب الأعمال ليصبحوا شركاء أقوياء.

أبرز النصائح

01 اعرف كل شيء عن العميل

02 تحقيق عامل الثقة بينك وبين عملائك

03 الاعتراف بالأخطاء ومحاولة إصلاحها

04 التواصل بشكل فعال مع العملاء عبر كل القنوات


إذا سبق وأن كنت في منصب يواجه العملاء، فإنه من السهل جدا التمييز ما بين علاقة العميل الجيدة، وعلاقة العميل غير الجيدة جدا، فعلاقة العميل الجيدة تجعلك تشعر مثل الشريك الحقيقي لعميلك، بحيث أنهم يثقون بك ويستمعون إليك، وأنت تشعر بشعور جيد حيال العمل الذي تقوم به لهم.

ونتيحة لذلك، علاقتك تبنى وتتوسع إلى أمور أكبر وأفضل، إما عبر مشاريع أو أعمال إضافية، ولكن بناء علاقة قوية يكون أكثر من مجرد تقديم ما ينص عليه عقدك، بالرغم من أن ذلك ضروري بالطبع، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على إثارة إعجاب عملاءك كل يوم، وتعزز أكثر من سمعتك كشريك قوي

1 تعرف بالفعل كيف يعملون

عندما تقوم بأول عملية تواصل مع العميل، قم ببحثك عن الشركة والفريق والمشاريع السابقة وجهات تواصل العميل، لأنك بهذه الطريقة، ستخوض محادثاتك الأولى بثقة وحماس وبمادة سهلة الاستخدام.

2 تتبعهم بشكل متكرر

قم بالمتابعة المنتظمة مع عمليك أثناء مشروع معين، وحافظ على التنظيم واحترام وقت الطرف الآخر عن طريق تحديد الأجندة، ويجب أن تتضمن اجتماعات المتابعة، تحديثات المشروع وكذلك الوقت لتغطية أي نقاط أو أسئلة يجب مناقشتها.

3 اطلب منهم التغذية الرجعية

يجب عليك دائما أن تسأل عميلك، عن كيفية تحسين الطريقة التي تعملان فيها معا، ومن المهم جدا أن تقول ما هو واضح، قل لعميلك بشكل مباشر وصريح بأنك منفتح، وترحب بأي تغذية رجعية لديه. فإنشاء علاقة مفتوحة تكون فيها التغذية الرجعية محترمة ومشاركة بشكل تملئوه الأريحية، يضع أساس الشراكات بعيدة المدى الناجحة.

4 حدد التوقعات وقم بتقديمها

قم بما تقول بأنك ستقوم به، وحقق ما وعدت به عميلك، ولا تحقق التوقعات فحسب، وإنما تجاوزها بالتواصل والطاقة والنتائج الرائعة.

5 قم بإنشاء المسؤولية

جميعا نفهم ما يخص تقديم التزاماتك، ولكن ماذا عن عملائك؟ وعن ماذا هم مسؤولون؟ الشراكة طريق ذو مسارين، وأفضل الشركاء يحملون بعضهم المسؤولية، لذلك من المقبول جدا أن تحدد توقعات واضحة لعمليك.

6 احتضن دورك كخبير

الثقة هي عنصر أساسي آخر لبناء علاقة قوية مع العميل، ويمكن الحصول عليها بسهولة عندما تثبت نفسك بأنك مؤهل بشكل استثنائي، وواثق من نفسك في حرفتك.

7 كن محاورا ممتازا

ربما يكون معظم تواصلك عبر البريد الإلكتروني، لذلك من المهم جدا أن تعرف كيف تتواصل بشكل فعال على الإنترنت، ولأن التواصل يلعب دورا محوريا في بناء العلاقات القوية مع أي شخص، وخصوصا مع العملاء.

8 تملك أخطاءك

لابد وأن تحدث الأخطاء والهفوات، ولكن السر هو أن تعرف كيف ترتد منها، وهذا يعني معالجة المشاكل بشكل فوري (والاعتذار إذا كنت مخطئا)، والتواصل بوضوح بخصوص ما يحدث، والإتيان بحلول حقيقية مدروسة للأمور التي وقعت بشكل خاطئ، وتطبيق هذه الحلول.

9 كن على سجيتك

تذكر: تم توظيفك لأن مديرك وشركتك وعميلك اعتقدوا بأنك الشخص المناسب في المكان الوظيفي المناسب، وعندما تعمل بمصداقية، يعرف الناس ما يتوقعون منك من ناحية التواصل نوع الدعم الذي تستطيع تقديمه، وذلك يسمح لك بإنشاء علاقات حقيقية تستمر على المدى البعيد.

10 لا تكن عمليا فقط

صحيح تم توظيفك كي تنهي أعمال من نوع معين، وجزء كبير من علاقة العميل الناجحة يتمحور حول إنجاز العمل وبشكل جيد، ولكن علاقات العميل القوية، التي تنمو وتتحمل العقبات تكون مبنية على التواصل الصادق، وليس فقط صفقات ومعاملات.

المصدر:themuse.com