غالبا ما يعاني الأشخاص المصابون بالتوحد من مشاكل في القناة الهضمية، لكن لا أحد يعرف السبب، ولقد اكتشف الباحثون الآن أن طفرات الجين نفسها الموجودة في الدماغ والقناة الهضمية يمكن أن تكون السبب، وفقا لجامعة RMIT. ويؤكد الاكتشاف عن وجود صلة بين الجهاز العصبي الهضمي في التوحد، وفتح اتجاه جديد في البحث عن العلاجات المحتملة، التي يمكن أن تخفف من المشكلات السلوكية المرتبطة بالتوحد، من خلال استهداف القناة الهضمية.

روابط المرض

قال كبير الباحثين الأستاذ المساعد إليسا هيل-ياردان، من جامعة RMIT، إن العلماء الذين يحاولون فهم مرض التوحد ظلوا يبحثون منذ فترة طويلة في الدماغ، لكن الروابط مع الجهاز العصبي الهضمي لم تستكشف إلا مؤخرا. وقال هيل ياردن: "نحن نعلم أن الدماغ والأمعاء يشتركان في العديد من الخلايا العصبية ذاتها، والآن لأول مرة أكدنا أنهم يتشاركون أيضا في طفرات جينية مرتبطة بالتوحد".

المشاكل المعوية

وذكر هيل ياردن أن هناك ما يصل إلى 90 % من المصابين بالتوحد يعانون من مشاكل الأمعاء، والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحياة اليومية لهم ولأسرهم، وتشير نتائجنا إلى أن هذه المشاكل المعوية قد تنبع من نفس الطفرات في الجينات المسؤولة عن مشاكل الدماغ والسلوكية في مرض التوحد، قائلا "إنها طريقة جديدة تماما للتفكير في الأمر بالنسبه للأطباء والأسر والباحثين، وتوسع آفاقنا في البحث عن علاجات لتحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالتوحد".