علمت "الوطن" أن اللجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس التعاون لدول الخليج العربية سوف تبدأ خلال العام الحالي في تطبيق المرحلة الرابعة من تخفيض أسقف أسعار الجملة لخدمات الاتصالات، ويلي ذلك تطبيق تخفيض أسقف أسعار التجزئة خلال نفس العام.

التجوال الخليجي

قالت المصادر، إن اللجنة الوزارية للبريد بمجلس التعاون قد أقرت أسقف أسعار خدمات التجوال الدولي المتنقل بين دول مجلس التعاون الخليجي التي تم التوصل إليها، من خلال فريق عمل التجوال الخليجي بمشاركة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، وقد حددت أسقفا لأسعار الجملة لخدمات الاتصالات، تلا ذلك تطبيق أسقف لأسعار التجزئة للخدمات نفسها. ويذكر أن المرحلة الحالية لأسقف أسعار خدمات التجوال الدولي المتنقل بين دول مجلس التعاون هي المرحلة الثالثة من أصل خمس مراحل سيتم تخفيض أسقف الأسعار فيها.

المكالمات المحلية

بالنسبة للمكالمات المحلية، كانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أقرت 2.1 هللة كسقف أسعار خدمة المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات الثابتة، كما حددت 5.5 هللة كسقف أسعار خدمة المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات المتنقلة. ويهدف هذا القرار إلى تعزيز المنافسة وتشجيعها، بالإضافة إلى تقديم خدمات الاتصالات بأسعار مناسبة.

إصدار التراخيص

تم تحديث المتطلبات والإجراءات المتعلقة بالتراخيص ونشرها على موقع الهيئة الإلكتروني، وذلك لتسهيل إجراءات إصدار التراخيص المتعلقة بقطاع الاتصالات بما يتسق مع سوق الاتصالات العالمي، وهو ما من شأنه تسهيل ممارسة الأعمال التجارية في مجال الاتصالات وتطوير البيئة الاستثمارية في المملكة، وزيادة عدد المرخصين، حيث بلغ اجمالي التراخيص السارية 305 تراخيص بنهاية العام المنصرم.

سقف أسعار التجزئة لخدمات التجوال بين دول الخليج

- المكالمات المحلية داخل بلد التجوال: 0.9 ريال

- المكالمات الدولية إلى أي دولة خليجية: 2.250 ريال

- استقبال المكالمات أثناء التجوال: 0.825 ريال

- الرسائل النصية القصيرة أثناء التجوال: 0.225 ريال

- خدمات البيانات أثناء التجوال: 2.250 ريال