كشف مدير جمعية الثقافة والفنون بمنطقة جازان علي زعلة لـ«الوطن»، أن ملتقى الأفلام السينمائية الأول بجازان والذي تنظمه الجمعية، استهدف صناع الأفلام بالمملكة، والذين أسهموا في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى حالة بصرية، لنشر الوعي السينمائي، والتفكير الإبداعي، مشيرا إلى أن الملتقى عزز استلهام الرؤية الثقافية بكل مكوناتها، وركائزها بالماضي والحاضر. وعززت الأفلام السينمائية الحراك الثقافي والفني، والتي اشتملت على مشاركة نجوم ومخرجي الأفلام السينمائية بالملتقى، و8 عروض سينمائية، وورش تدريبية، ولقاءات وتجارب، وشهدت إقبالا كبيرا من الزوار، والمهتمين بالثقافة والفنون بالمنطقة، ولفتت أنظارهم.

عروض الأفلام

أبهرت الأفلام المعروضة الزوار والحاضرين بمسرح المركز الثقافي بجازان، ودارت أحداث فيلم حرق من إخراج علي الحسين، عن حالة انتظار ولادة مربكة، يلتقي فيها الشاب صالح بمسن يدعي أنه صالح نفسه، ولكن في زمن آخر.

سعدية بنت سلطان

تمثلت أحداث الفيلم من إخراج جواهر الغامدي، في دكتور سعودي عاطل عن العمل، والذي يتحول إلى سائق سيارة آيسكريم متخفيا باللعب والدمى، من أجل الوصول إلى ابنته البعيدة.

فيلم مهلائيل

فيلم وثائقي من إخراج معاذ العوفي، ويسلط الضوء على منطقة تاريخية وأثرية بالمدينة المنورة، والتي تخفي في باطنها مجموعة ألغاز تثير تساؤلات جديدة، ويستعرض مستوطنات بشرية، وهياكل أحفورية من عصر ما قبل التاريخ.

فيلم محارث

عبارة عن قصة وثقت فوق جبال زهوان شمال جازان، وتدور أحداثه حول الروتين اليومي لفيصل المصغري المزارع البسيط، والذي يعمل يوميا في مزارع عائلته، والفيلم من إخراج أحمد عيد.

فيلم محاولة

تدور أحداث الفيلم حول علاقة زوجين، يحاول كل منهما تغيير الآخر، وهو من إخراج يعقوب المرزوق.

أغنية البجع

أدى فيه ممثل سعودي مسرحية أنطوان تشيخوف أغنية البجع على طريقته الخاصة، وهو من إخراج هناء العمير.

فيلم زيران

تدور أحداثه حول تصوير فيلم وثائقي عن شياطين الطرب، ويتعرض المخرج وطاقم العمل، إلى عدة أحداث تعكس مجرى الحكاية، والفيلم من إخراج المخرج محمد شاهين.

فيلم الظلام هو لون أيضا

من إخراج المخرج مجتبى سعيد، وتدور أحداثه حول صياد يحاول مواجهة شبح التقدم بالعمر، ولكن دون جدوى، ويمر بأزمة البحث عن هوية، ويبدأ التساؤل عن مغزى العالم من حوله، والغابات التي أمضى حياته فيها، ويختفي كلبه المفضل «بيرجو»، ويبدأ رحلة البحث واكتشاف الحقيقة في عالم الطبيعة.

بداية التألق

أكدت المخرجة ريم البيات أن السينما في المملكة في بداية تألقها، وتعلمها من كل العالم، مطالبة بوجود مؤسسات تعمل على تنظيم المسائل الفنية، مؤكدة أهمية العمل الجماعي، ولا بد أن يعمل كل شخص بتخصصه، بدلا من أخذ جميع التخصصات لتقديم عمل، مبينة أن زيارتها إلى منطقة جازان هي الأولى، وأنها اندهشت من جمالها، واهتمامها بالثقافة والفنون، وتعدد مواهبها، وأنه سيكون لها زيارات مقبلة لها.

فعاليات الملتقى

8 أفلام سينمائية

ورش عمل تدريبية

لقاءات فنية

استعراض التجارب

أبرز الأفلام المنفذة

حرق

سعدية بنت سلطان

مهلائيل

محارث

محاولة

أغنية البجع

زيران

الظلام هو لون أيضا

أبرز المشاركين

أحمد الملا

ريم البيات

إبراهيم مسيسبي