يستعد موقع (Facebook) للتواصل الاجتماعي لإطلاق عملة رقمية جديدة. وتستند العملة الرقمية، المماثلة لعملة بيتكوين، على تكنولوجيا (Blockchain)، ولكنها سوف تتوافر بدون أن تكون عرضة لتقلبات الأسعار.

وقال ديفيد ماركوس، مدير مشروع العملة، التي يطلق عليها ليبرا، إن (Facebook) لن يكون قادرا على الاطلاع على بيانات المعاملات.

التحويلات


أضاف ماركوس أن نظام ليبرا سوف يستخدم في بادئ الأمر بصورة أساسية في التحويلات بين العملات المختلفة.

ومع ذلك، فإن رؤية المشروع طويلة المدى، هي جعل العملة وسيلة كاملة للدفع. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، شكل (Facebook) تحالفا مع رابطة ليبرا ومقرها جنيف بسويسرا. ومن بين أعضائها الحاليين وعددهم 28 الشركات المقدمة للخدمات المالية مثل Visa وMastercard وPayPal، وهي شركات يمكنها تسهيل دمج عملة ليبرا في أنظمة الدفع. كما انضم للتحالف شركات (Vodafone وeBay) بالإضافة لمنصة (Booking) وتطبيق (Spotify) الموسيقي وشركتي (Uber وLYft) لخدمات النقل.

تقلبات الأسعار

يشار إلى أن عملات التكنولوجيا (Blockchain) مثل بيتكوين تتأثر بتقلبات الأسعار، وهو أمر تسعى (Facebook) لتجنبه مع عملة ليبرا. لذلك سوف يتم تخصيص صندوق احتياط مؤلف من عملات مختلفة لتغطية عملة ليبرا.

وسوف تحدد رابطة ليبرا كيفية التعامل مع العملات والسندات مثل الأسهم كاحتياط للحفاظ على سعر مستقر. ويذكر أنه على عكس بيتكوين، لن تكون ليبرا عملة يطلقها مستخدمون، ولكن سوف يتعين شراؤها من الدول الأعضاء بالرابطة أو المنصات التجارية.