توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لجميع الجهات الحكومية باعتماد مصطلح «الأشخاص ذوو الإعاقة» في جميع المخاطبات الرسمية، يضع الوصف للحالة في إطاره الطبيعي والوصفي، بسبب كثرت التسميات لذوي الإعاقة، فمنهم من يطلق عليهم ذوي الاحتياجات الخاصة، وذوي المواهب الخاصة، وذوي القدرات الخاصة، وهدايا الرحمن، وأيضا هبة الرحمن، وذوي الهمم، وكل هذه التسميات لا تتعدى سوى دغدغة المشاعر من باب العطف عليهم والرفق بهم، ولو سئل شخص ماذا تقصد بهذا الأسماء...؟ لقال المعاقين. إذن لماذا هذا التمحور في التسميات؟.

تسمية الأشياء باسمها أو بوصفها ليس عيباً فأنت تصف حالة الشخص وليس الاستنقاص منه، فهذه التسميات إضاعة لحقوق ذوي الإعاقة ووضعهم في غير إطارهم الصحيح، فمسمى «ذوو الاحتياجات الخاصة» يطلق على أكثر من فئة مثل كبار السن والأيتام والموهوبين والأمراض المزمنة مثل الضغط والقلب والسكر.... الخ، إذن !! من هم الذين يحتاجون رعاية خاصة وكيف نميزهم عن غيرهم...! لذا نرجع مرة أخرى للاسم الذي نهرب منه ونقول «ذوو الإعاقة».

والصفة المعتمدة (الأشخاص ذوو الإعاقة) بناء على الاتفاقية الدولية في هذا المجال، والتي صادقت عليها السعودية عام 2008، وعلى هذا تم إنشاء وحدة بهيئة حقوق الإنسان باسم (الأشخاص ذوو الإعاقة) وهنا تكون نظرة شمولية، حيث ننظر للإعاقة بوصفها نتيجة تفاعل الشخص مع المواقف البيئية والسلوكية.

وكما استبعدت الاتفاقية الدولية مسمى المعوقين أو المعوقون كونه في نظرهم اسم معيب كأشخاص لهم حقوق وعليهم واجبات، ومن حقهم العيش باستقلالية وبمسمى يليق بهم والاتفاقية الدولية تسمو على الأنظمة الداخلية للدولة، وفي حالة تعارض الأنظمة الداخلية مع الاتفاقية فيتم تغليب الاتفاقية الدولية، ومن هنا يتضح أهمية المسمى في المحافظة على حقوقهم وعدم إدراجهم تحت أي مسمى لا يميزهم عن غيرهم وإعطائهم جميع حقوقهم الاجتماعية كاملة، وحق التعايش مع أفراد المجتمع وتهيئة البيئة العمرانية لذوي الإعاقة الحركية، وإزالة العقبات ليتحرك بكل يسر وسهولة بالكراسي المتحركة بدون مساعدة من أحد، وعدم النظر إليهم بنظرة دونية أو أنهم «مساكين» فتجد فيهم من هو أفضل.

وهذا المسمى ليس إلا لإثبات حقوقهم لإيجاد لهم خدمات خاصة في الدوائر الحكومية والخدمية والمطارات، ليتمكن الموظف المختص من خدمتهم لأن البعض منهم يحتاج إلى مساعدة في بعض الأمور، فلا نتحسس من هذا الاسم، فكثير من ذوي الإعاقة لا يقبل بتسميته بغير هذا الاسم لحفظ حقوقه.