ألزمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية شركات ومكاتب الاستقدام استقبال العاملات المنزليات القادمات للعمل في المملكة، حيث سيكون استقبالهن لأول مرة في المطار تحت مسؤولية المكاتب والشركات بشكل كامل، على أن يتم تطبيق الآلية الجديدة في مطار الملك خالد الدولي في الرياض أولا، اعتبارا من مطلع الشهر القادم، وذلك قبل أن يتم تطبيقها في جميع مطارات المملكة بشكل تدريجي لاحقا.

آلية التواصل

علمت "الوطن"، أن الوزارة طالب المكاتب بضرورة توعية العمالة بآلية الاستقبال ورحلة العاملة لدى وصولها إلى المطار، وإبلاغها بآلية التواصل مع المكتب حال وصولها، بالإضافة على تزويد العاملة ببيانات المكتب وآلية التواصل معه باللغة العربية ولغة العاملة، وكذلك ضرورة إبلاغ صاحب العمل بموعد وصول العاملة المنزلية للمملكة، قبل وصولها بـ24 ساعة.

تحرير المخالفات

واصلت المصادر، أن الوزارة ألزمت المكاتب بضرورة استقبال العاملة المنزلية عند وصولها إلى المملكة من المطار مباشرة، وتسليم صاحب العمل خلال مدة زمنية لا تتجاوز 24 ساعة من لحظة وصولها، وأنه في حال عدم الحضور أو التأخير عن استقبال العاملة من المطار مباشرة فسوف يتم تحرير مخالفة على مكتب الاستقدام، وفق بنود عقد التوسط المعتمد.

الرحلات الداخلية

ومن ضمن الآلية الجديدة، أنه يجب على مكتب الاستقدام استقبال العاملة، التي لديها رحلة داخلية وتوصيلها إلى صالة الطيران المحددة واستقبالها في المطار الأخير لوصولها، ويكون المكتب مسؤول عن التبعات المالية والقانونية، في حال عدم استلام صاحب العمل للعاملة المنزلية، ويكون المكتب مسؤول أيضا عن إبلاغ أصحاب العمل بآلية الاستقبال الجديدة.

خطوات الآلية الجديدة:-

- حجز رحلة القدوم

- توعية العاملة بآلية الاستقبال

- استقبال العاملة في صالة القدوم

- نقل العاملة لإيواء مكتب الاستقدام

- تنسيق وإبلاغ صاحب العمل بوصول العاملة

- تسليم العاملة لصاحب العمل في 24 ساعة