يتحلى المدراء أصحاب الرؤى بالحماسة والمرح والتفكير الإبداعي، وقد يشعرون أيضاً باعتلال مشاعرهم عندما لا تكون هناك طريقة يمكنك من خلالها مواكبة جميع أفكارهم الخلاقة، وقالت مدربة إدارة الوقت اليزابيث سوندرز "عملت على تدريب العديد من الأشخاص الذين يحملون أفكاراً إبداعية والعديد ممن يديرون أولئك الأشخاص. واستناداً إلى هذه التجربة، إليك بعض الاستراتيجيات المفيدة لإدارة الموقف عندما يميل مديرك إلى تشتيت انتباهك بطرحه العديد من الأفكار الإبداعية كل 5 دقائق وفقا لـ"Harvard Business Review"

عزز الاحترام المتبادل

إذا وجدت نفسك غارقاً في الأفكار الإبداعية لمديرك، فمن المحتمل أنك أكثر موظف ذي توجه عملي. فإذا لم تكن يقظاً، قد تبدأ في اتخاذ مواقف مبنية على أحكام مسبقة من قبيل "أنا الوحيد الذي ينجز كل الأمور هنا ويساهم في تعزيز قيمة العمل"، وقد يسبب هذا الموقف فقدان احترام الرؤية التي يحملها مديرك. تجنب هذا الفخ واختر عوضاً عن ذلك التركيز على الاحترام المتبادل.

الأفكار و الإجراءات

غالباً ما تكون رغبة مديرك هي مجرد مشاركة أمر يدور في خلده وسيكون راضياً حول التأكيد على الفكرة. تتمثل القاعدة العامة خلال هذه المواقف في الانتظار حتى يطرح مديرك الفكرة مرات عدة قبل اتخاذ أي إجراء، وإلا اركنها جانباً فقط. (من الجدير بالملاحظة أنه قد لا يصح هذا في جميع المواقف، لذلك كن مدركاً لتوقعات مديرك. فإذا كان يتوقع متابعة كل فكرة، فسوف تحتاج إلى الاستعانة باستراتيجيات تفاوض التوقع.

الوقت اللازم

يجد الأفراد الميالون إلى الإبداع صعوبة في تقدير الوقت الذي تستغرقه الأنشطة. ففي حال وجدت أنّ مديرك يريد بجدية متابعة فكرة جديدة، بينما سيستغرق الأمر وقتاً كبيراً، ساعده على إدراك التكلفة، والوقت،

عندما تقدم تفاصيل بشأن الوقت اللازم لتلك الفكرة، قد يشعر مديرك بالصدمة في البداية لأنه افترض أنّ الأمر يستغرق وقتاً أقل بكثير. ثم من المحتمل أن يقول لك: "حسناً، انس الأمر، إنه ليس بتلك الأهمية".

عد إلى الخطة

إذا كان مديرك يميل إلى تشتيت انتباهك بالأفكار الجديدة، فمن المحتمل أنه يلاقي صعوبة في تحديد الأولويات. فعوضاً عن إبطال الفكرة التي يبدو متحمساً لتنفيذها، أعد توجيه انتباهه ثانية إلى خطة الفريق الشهرية أو ربع السنوية. واطرح أسئلة من قبيل: كيف ترى انسجام هذه الفكرة الجديدة مع أهدافنا الحالية؟ وفي حال اتخذنا هذه المبادرة الجديدة، فنحن بحاجة إلى التخلي عن الأخرى أو تأجيلها، أي من تلك المبادرات ترغب في إعطائها الأولوية؟ وهل يتعين علينا تنفيذ هذه الفكرة الآن أم يمكن النظر فيها العام القادم؟ من خلال رسم مدى تأثير متابعة فكرة جديدة على الأولويات الأخرى، يمكنك مساعدة مديرك على تقييم الخيار الأفضل من منظور استراتيجي.