أنتج نزلاء سجون المباحث العامة 35 فيلما وثائقيا وصحيفة شهرية، ضمن منتجاتهم المقدمة بمعرض المهرجان الثاني لأجنحة «برامج إدارة الوقت» والذي دشنته إدارة سجون المباحث العامة بمحافظة جدة، برعاية رئاسة أمن الدولة، وتستمر فعاليات المعرض المتنوعة ثلاثة أيام، بحضور عدد من المسؤولين والأكاديميين والفنانين والإعلاميين وأسر النزلاء.

إدارة الوقت

قامت «الوطن» بزيارة معرض مهرجان «أجنحة إدارة الوقت» في نسخته الثانية بسجون المباحث العامة المقام في جدة، واطلعت على أعمال النزلاء الفنية والمهارية والإعلامية.

وعرض في المهرجان لوحات فنية متقنة الخطوط ومتجاذبة الألوان متعددة الخامات بين الخشب والحرق والقماش والنيون والمجسمات، ناطقة بمعاني الشموخ والتسامح والحب والمرأة «طفلة مرحة وناضجة وعجوز» والليل والبحر والأفق والبورتريه.

وأكد أحد النزلاء من الرسامين التشكيليين أنه استوحى لوحاته من مدرسة الفن السريالي متأثرا بالتشكيلي «سلفادور دالي» الذي مزج الخيال بالواقع، لافتا إلى أن إدارة سجن المباحث بجدة، لمست فيه وعدد من النزلاء الميول الفنية، فدعمتهم وقدمت دعوة لجمعية الثقافة والفنون، فحضر نخبة من رموز الفن التشكيلي في المملكة شهدوا لهم بالإبداع ومنحوهم بطاقة عضوية دائمة بالجمعية.

مشاريع تجارية

ما بين صناعة السبح وصناعة العطور الشرقية والغربية ومزجها، وصناعة الأعمال الخشبية المتنوعة الأغراض وبرامج الخياطة والمناحل والمزرعة والميول التجارية، قدم عدد من النزلاء أعمالا وأفكارا تدربوا عليها داخل «أجنحة إدارة الوقت» فكان منها السبح المتنوعة الأحجار والمزينة بقطع الإكسسوار الفضية والذهبية.

وأكد أحد النزلاء أن صناعة السبحة الواحدة تستغرق بين 20 و30 دقيقة بحسب إضافة الإكسسوارات إليها، لافتا إلى أن إدارة السجون توفر لهم الخامات وتقدم لهم الدورات والأفكار التطويرية لمنتجاتهم المتنوعة.

35 فيلما وثائقيا

قدم النزيل الذي كان عام 2003 رئيسا للمجلس العسكري بتنظيم القاعدة، وأصبح في عام 2018 رئيسا للمركز الإعلامي بسجن الحاير علي الفقعسي، شرحا عن إدارة المركز الإعلامي لسجن الحاير وصناعة المحتوى الهادف المتنوع وكتابة السناريو وصناعة الإعلانات والإنتاج، حيث أنتج المركز 35 فيلما وثائقيا تراوحت مدتها بين 2 و6 دقائق خلال 15 شهرا.

وأضاف الفقعسي، كما أنتج المركز مطلع عام 2019 صحيفة شهرية مكونة من 18 صفحة وعدة تبويبات «الأخبار، الرأي، الثقافة، الشعر، كشكول، تويتر، المهنية، الصحية، الاقتصادية»، فأصبح النزيل يدير المركز كاتبا ومصورا ومقدما ومهندسا صوتيا، مستدركا أنهم في المركز الإعلامي استفادوا أيضا من النزلاء الذين كانت قضاياهم تختص بهذا الجانب، وأنهم استفادوا من خبراتهم في صناعة برامج الإذاعة والبث التلفزيوني والتعامل مع البرامج الإلكترونية المخصصة في صناعة المحتوى.

المسرح والشعر

كانت المحطة الأخير خلال زيارة مهرجان معرض إدارة الوقت في نسخته الثانية، "المسرح" الذي جهز بالإضاءة والصوتيات والتقنيات، وبدأت أولى الفقرات بعرض فيلم وثائقي عن مفهوم ودور "برامج أجنحة إدارة الوقت" أبرز محطاتها وإنجازاتها، ثم تواتر النزلاء في تقديم فقراتهم المتنوعة التي بدأت بالقصائد الشعرية الوطنية والوجدانية والتي لاقت الإعجاب والتصفيق من الجمهور، تم قدموا فقرة أوبريت "راعي الوفاء" بأداء راق وحماسي نال إعجاب الحضور.

وتلى ذلك تقديم مسرحيتين من تأليف وتنفيذ وإخراج النزلاء تناولت عنوان "سفرة وحسرة" و"عرض الظل" التي خاطبت الجمهور بأسلوب كوميدي خفيف الظل معززا لعدد من القيم والسلوكيات الإيجابية الهادفة.

ثم اعتلى المسرح الضيف علي الهويريني محاورا الحضور ومقدما لفقرة توعوية فلسفية رصينة استمرت لمدة 30 دقيقة تناولت محاور عدة منها الوطنية والسلام ورد هذا السلام للوطن ودور الإنسان في عمارة الأرض.

وختام فقرة المسرح كانت "الفنون الموسيقية" التي قدمها النزلاء كفرقة موسيقية احترافية مكتملة وعزف مازج بين آلات موسيقية متعددة منها "الإيقاعية والهوائية والوترية " بألحان فنية ناغمت بين الطرب والأصالة والوطنية "الطبلة، القانون، الأورج والعود" والكورال، وشاركهم الفنان فايز المالكي والذي كان من ضمن الحضور ولأول مرة مطلعا الجمهور عليه كعازف ماهر للعود ومغن، كان الختام بأغنية "فوق هام السحب" من أداء حماسي للنزلاء.

أعمال النزلاء:

لوحات تشكيلية

35 فيلما وثائقيا

صحيفة شهرية