فيما عكست نتائج التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للدولة للربع الثاني من السنة المالية 1440/ 1441 (2019)، تحسنا في الأداء المالي خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالفترة المماثلة، شهدت المملكة ارتفاعا في مؤشرها الوطني، على مدى 3 أشهر "مايو-يوليو 2019"، محققة زيادة قدرها + 1.1 نقطة في مؤشر العالمي لثقة المستهلك يوليو 2019، وحلت في المرتبة الثالثة عالميا.

ثقة المستهلك

حققت المملكة، وفق المؤشر العالمي لثقة المستهلك يوليو 2019 أرقاما تجاوزت المتوسّط الدولي، الذي تمَّ تحديده وفق استطلاع شارك فيه أكثر من 17500 شخص بالغ، تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاما.

وحلت في المرتبة الثالثة في المؤشر، والذي يتضمّن 3 مؤشرات فرعية، تشمل مؤشر الوظائف الذي يعكس تصورات الأمن الوظيفي، ومؤشر التوقعات الذي يعكس التوقعات الاقتصادية، ومؤشر الاستثمار الذي يعكس تصورات مناخ الاستثمار في البلاد.

إصلاحات مالية

أكدت نتائج النصف الأول من العام فاعلية الإصلاحات المالية والهيكلية التي تنفذها الحكومة، وتشمل تنويع مصادر الإيرادات الحكومية، من خلال تطبيق المبادرات الرامية لزيادة الإيرادات غير النفطية، بالإضافة إلى إصلاحات تطوير الإدارة المالية العامة لرفع كفاءة وفاعلية الإنفاق، التي شملت مؤخرا إقرار نظام المشتريات الحكومية، كما تعكس النتائج التطور في تنفيذ المشروعات التنموية وفق (رؤية المملكة 2030)، وهو ما انعكس على ثقة السعوديين في الاقتصاد الوطني.

زيادة الوظائف

وصلت ثقة المستهلك العالمية في يوليو 2019 إلى أعلى مستوى منذ عام 2018 مع زيادة الوظائف، وشهدت إحدى عشرة دولة من أصل 24 دولة زيادة ملحوظة في الثقة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغت ثقة المستهلك العالمية أعلى مستوى لها في يوليو منذ أكتوبر 2018، وفقا لآخر استطلاع أجرته شركة Ipsos شمل 24 سوقا عالميا، حيث شعر الناس في جميع أنحاء العالم بتحسن في التوظيف ومستقبلهم المالي، وارتفع مؤشر ثقة المستهلك العالمي إلى 50.2 نقطة في يوليو. هذه هي المرة الأولى التي يرتفع فيها المؤشر فوق مستوى 50 نقطة في تسعة أشهر.

التمويل الشخصي

يعكس المؤشر العالمي مواقف المستهلكين حول الوضع الحالي والمستقبلي لاقتصادهم والتمويل الشخصي، والثقة في القيام باستثمارات كبيرة، لكن ما يشعر به الناس حيال وظائفهم هو "أقوى مؤشر فردي" للثقة.

ووصل المتوسط ​​العالمي لمؤشر الوظائف عند 58.4، وهو الأعلى بين جميع مؤشرات المستهلكين وفوق المتوسط ​​التاريخي.

ثقة المستهلك

قال نيكولا بويون وكريس جاكسون، القائم على التقرير، إن ثقة المستهلك العالمية كانت بشكل عام في اتجاه إيجابي منذ نهاية الركود الأخير، لكن بعض الدول المتأخرة قد أحدثت الفارق في يوليو.

وأضاف "في هذا الشهر، على وجه الخصوص، سجلت بعض الأسواق ذات الثقة الضعيفة عادة ارتدادا صغيرا"، إلى جانب الأرقام القوية عموما في أماكن أخرى حول العالم، مما ساعد في رفع الرقم العالمي عن 50.

الدول الأعلى في مؤشر ثقة المستهلك يوليو 2019

المتوسط العالمي: 50.2 نقطة

- الصين (74.1) نقطة

- الهند (64.7)

- السعودية (63.1) مقابل 62.0 في مايو

- الولايات المتحدة (62.6)

البلدان الأقل

- تركيا والأرجنتين في المركز الأخير (36.9)

- كوريا الجنوبية (39.4)

- اليابان (39.9)

- روسيا ، جنوب إفريقيا (40.1)