فيما تسببت 5 عوامل في سحب البساط من الحلوى بعيد الأضحى، والتي تمثلت في انشغال المواطنين بالأضاحي، واهتمامهم بشراء السكاكين، ومستلزمات العيد من تنورات، وحطب، وفحم، وأوانٍ فخارية، وارتباط العيد باللحوم والعزائم، وقلة الإقبال على الحلويات، وتغيير البائعين لمهنهم، أكد عدد من المتعاملين بقطاع الحلوى في حديثهم إلى "الوطن"، أمس، أن مبيعات الحلويات سجلت تراجعا كبيرا في عدد من مناطق ومحافظات المملكة، مشيرين إلى أنها انخفضت بنسبة 40%، قياسا بمبيعات عيد الفطر الذي تنشط فيه الحركة الشرائية بشكل كبير.

تغيير المهن

رصدت "الوطن" في جولة ميدانية لها، امتهان البائعين مهنا ليست مهنهم طلبا للرزق، وذلك في عادة موسمية تشهدها الأعياد، حيث شهد عيد الأضحى تحولا كبيرا لبيع السكاكين، والتي اكتظت بها الأسواق، وسحبت البساط من شراء حلويات العيد، وذلك لتزايد الإقبال على شراء مستلزمات الأضاحي، وانشغالهم بتحضيرها.

معدل منخفض

أكد أحد المتعاملين في سوق الحلويات إبراهيم علي لـ"الوطن" أن معدل شراء الحلويات انخفض بشكل كبير لما كان عليه بعيد الفطر السابق، مشيرا إلى أن الكثيرين يصرفون النظر عن الشراء، نتيجة ميلهم إلى تجهيز احتياجات وضروريات الذبائح، وترتيبات العزائم، وغيرها، مبينا أن ذلك يعد طبيعيا، للتغيرات التي تحدث سنويا.

مواكبة التغيير

أوضح البائع محمد واصلي أنهم اضطروا إلى تغيير مهنة بيع الحلويات إلى السكاكين، لعدم الإقبال على شراء الحلويات بعيد الأضحى، مضيفا أنهم يعملون على مواكبة التغيير، للبحث عن مصدر رزق لهم، وهو ما تحقق بشكل كبير.

انقطاع مهم

بين المواطن مصطفى مدخلي، أن تناول الحلويات في عيد الأضحى مع أكلات اللحوم التي تنشط هذه الأيام، يعتبر مضرا للصحة العامة، خاصة للأطفال، لما تحتويه من مواد حافظة وملونة واصطناعية، تؤدي إلى زيادة الوزن، والإصابة بأمراض عدة، مؤكدا أنه لا يحرص على تناولها، أو شرائها، ويتفق معه الكثيرون، ما نتج عنه ضعف سوق الحلويات بالوقت الحالي.

مبيعات 20 كم

أشار البائع مهند سيار إلى أنه خلال 9 أيام التي سبقت عيد الأضحى، لم يتم بيع حلويات من بسطته بالسوق الداخلي بأبوعريش سوى 20 كم فقط، حيث يبلغ سعر الكيلو 20 إلى 30 ريالا، حسب نوع الحلوى، مشيرا إلى أن أنواع الشوكولاتة، والتركية، هي الأكثر مبيعا بالسوق.

40 % تراجع مبيعات الحلوى

إقبال ضعيف شهدته الأسواق

السكاكين تسحب البساط من الحلويات

تغيير المهن من بيع الحلويات إلى السكاكين

أبرز أسباب تراجع المبيعات

انشغال المواطنين بالأضاحي

الاهتمام بشراء السكاكين ومستلزمات الأضاحي

ارتباط العيد بالعزائم والمناسبات

ضعف الإقبال على شراء الحلويات

تغيير مهن البائعين