عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر السلام بجدة، أمس، جلسة مباحثات مع رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية الدكتور محمد أشرف غني. وتم خلال المباحثات استعراض العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات، وآخر المستجدات في أفغانستان. حضر المباحثات، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ووزير التجارة والاستثمار وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد القصبي الوزير المرافق، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير، ومساعد السكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين تميم السالم، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى أفغانستان جاسم بن محمد الخالدي. كما حضرها من الجانب الأفغاني، عدد من المسؤولين، وسفير أفغانستان لدى المملكة سيد جلال كريم.

استقبال ومأدبة غداء

كان خادم الحرمين الشريفين، استقبل رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية، ورحب به ومرافقيه في المملكة، فيما أبدى الرئيس الأفغاني سعادته بزيارة المملكة ولقائه خادم الحرمين الشريفين. وقد أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريماً للرئيس الأفغاني.

دعم متواصل

استقبل الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني، أمس، بمقر إقامته في جدة، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين.

وأشاد غني خلال الاستقبال بدور المملكة - دولة المقر للمنظمة - وبتوجيه خادم الحرمين الشريفين، في استضافتها المؤتمر الدولي للعلماء المسلمين حول السلم والأمن في أفغانستان، الذي عُقد في مكة المكرمة 2018، كما نوه بدعم منظمة التعاون الإسلامي المتواصل لبلاده ودورها الفاعل في تعزيز السلم والأمن.

وأكد الرئيس الأفغاني حرص بلاده على تطوير العلاقات مع منظمة التعاون الإسلامي والعمل معها في تنفيذ البرامج والمشاريع كافة، وخاصة البرامج الثقافية والاجتماعية في مكافحة التطرف والغلو والإرهاب.

من جهته، جدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي التزام المنظمة في مواصلة جهودها لتعزيز السلام والأمن والاستقرار والتنمية في أفغانستان والجمع بين الفرقاء، مشيداً بدور الحكومة الأفغانية في مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

تمويل مشروع

وقع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار، مع وزير مالية أفغانستان محمد قيومي، بحضور الرئيس الأفغاني بجدة أمس، اتفاقية لإنشاء وتجهيز مركزٍ للقلب في مدينة كابول بأفغانستان بسعة 100 سرير لتوفير خدمات صحية عالية الجودة لمرضى القلب في أفغانستان، إضافة إلى إنشاء أربعة مراكز صحية ريفية متكاملة لتحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية في أربع مقاطعات لأشد سكان أفغانستان احتياجًا وتهميشًا.

أنظمة تجارية

استقبل الرئيس أشرف غني، وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، الذي أوضح أن الاجتماع تناول بحث أوجه التعاون في مجالي التجارة والاستثمار بما يعزز التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أنه استمع من الرئيس إلى الإجراءات التي قامت بها الحكومة الأفغانية من تطوير العديد من الأنظمة التجارية وتوفير الأمن والاستقرار للمشروعات الاستثمارية فيها.

وبيّن القصبي أنه حسب توجيه خادم الحرمين، وولي العهد، سيقوم وفد بزيارة لأفغانستان خلال الأسبوعين القادمين يضم عددًا من الجهات الحكومية وممثلين عن مجلس الغرف للتعرف عن قرب على الفرص الاستثمارية.

مركز للقلب في كابل

سعة 100 سرير

يوفر خدمات صحية عالية الجودة

إنشاء 4 مراكز صحية ريفية متكاملة

تحسين الرعاية الصحية الأولية في 4 مقاطعات

يغطي المركز الواحد تجمعات لـ60 ألف شخص

24.84 مليون دولار التكلفة الإجمالية للمشروع