تعتبر (ذاكرة الوصول العشوائي) RAM من أهم مكونات أجهزة الكمبيوتر، والهواتف الذكية، وهي عبارة عن شريحة إلكترونية تَعمل على تخزين بيانات أداء المهام بشكل مؤقت بحيث لا يحتاج المعالج إلى إعادة القيام بها في كل مرة، مما يعمل على رفع سرعة الجهاز عند معالجة وتشغيل هذه المهام. ولكن على الرغم من أهميتها؛ يوجد لدى المستخدمين العديد من المفاهيم الخاطئة حولها، والتي تؤدي بدورها إلى بعض الخسائر فيما يلي 3 مفاهيم خاطئة حول ذاكرة الوصول العشوائي RAM يجب عليك التوقف عن تصديقها وفقا لموقع aitnews:

1- سعة ذاكرة الوصول العشوائي هي كل ما يهم

يفترض الكثيرون أنه كلما زادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة بالحاسوب أو الهاتف تمكن الجهاز من العمل بشكل أسرع. ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة، حيث إن سعة أو حجم ذاكرة الوصول العشوائي ليس هو كل ما يهم لتسريع الأداء.

2- لا يمكن إضافة ذاكرة جديدة ذات حجم مختلف

تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والمكتبية مع فتحتين لتركيب الرامات، وهناك فكرة خاطئة سائدة مفادها أن كلتا الفتحتين يجب أن يكون بهما ذاكرة الوصول العشوائي من الحجم نفسه.

3- استخدام برامج لتحسين أداء الذاكرة

يعتبر هذا المفهوم هو الشيء الأكثر إحباطا حول كيفية عمل الذاكرة. وهو أحد المفاهيم الخاطئة التي ساعدت في انتشار برامج مثل: RAM booster، وبرامج تحسين الذاكرة memory optimizer، التي تضر بجهازك.