فيما كشف تقرير صادر من أرامكو السعودية، أن التنوع الحيوي في المملكة تجاوز 4,501 منها 519 نوعا من الطيور، أوضح مدير إدارة الإعلام والتوعية البيئية إبراهيم شراحي، أن الطيور المسجلة في المملكة مقسمة إلى 277 نوعا من الطيور المهاجرة، و223 نوعا من الطيور المستوطنة «معششة» و19 نوعا من الطيور النادرة، ويصنف طائر «العقعق العسيري» كواحد من أندر الطيور بالعالم، ولا يوجد منه سوى 100 زوج متكاثر فقط في منطقة عسير.

مخاطر تهدد

أشار شراحي إلى أن هناك 8 مخاطر تهدد الطيور، وتشمل تدهور البيئات وتدمير مناطق تكاثرها وتغذيتها والتلوث (النفط، الصرف الصحي، والمصانع وأحدثها التلوث البلاستيكي) وردم الشواطئ والتوسع العمراني غير المستدام والتسميم وأبراج الطاقة غير المدروسة في مسارات الطيور والصيد الجائر والتلوث البري والبحري بالنفايات البلاستيكية والمعدنية وغيرها.

إجراءات متخذة

أوضح شراحي أن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية تكمن في إصدار نظام صيد الحيوانات والطيور البرية بموجب المرسوم الملكي رقم (م/‏8) بتاريخ 1420/‏4/‏16، إضافة إلى الانضمام للمعاهدات الدولية، حيث تمثل الهيئة السعودية للحياة الفطرية نقطة الاتصال الوطنية للمملكة في معاهدة المحافظة على الأنواع الفطرية المهاجرة من الأنواع الفطرية (المعروفة بمعاهدة بون) التي انضمت المملكة العربية السعودية لها بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم م/‏27 وتاريخ 1410/‏11/‏26.

مراكز حماية

أكد “شراحي” أن الهيئة أقامت مراكز حماية شبه ثابتة على طول الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية واستهدفت الحماية منع صيد جميع الطيور وعلى مدار العام. وكذلك أقامت مراكز حماية على سواحل البحر الأحمر بطول 600 كم وبعرض 20 كيلو.

حملات توعوية

أبان شراحي أن الهيئة تنفذ حملات توعوية بعدد من المناطق التي تقع على مسار الهجرة ولقاءات مع المواطنين والصيادين لتعريفهم بأهمية الطيور المهاجرة ودورها البيئي المهم، كما تشارك في الفعاليات الدولية للاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة، كما تبث الهيئة العديد من الرسائل التوعوية على مواقع التواصل الاجتماعي.

المخاطر البيئية العشرة

تدهور البيئات وتدمير مناطق تكاثرها وتغذيتها

التلوث (النفط، الصرف الصحي، والمصانع وأحدثها التلوث البلاستيكي)

ردم الشواطئ

التوسع العمراني غير المستدام

التسميم

أبراج الطاقة غيرالمدروسة في مساراتالطيور

الصيد الجائر

التلوث البري والبحري بالنفايات البلاستيكية والمعدنية وغيرها

10.966 نوعامهدد بالانقراض

(%13)

1.469 نوعا

الطيور المسجلةفي المملكة

519 نوعا

277 نوعا من الطيور المهاجرة

223 نوعا من الطيور المستوطنة «معششة»

19 نوعا من الطيور النادرة

طائر «العقعق العسيري» أندر الطيور بالعالم 100 زوج متكاثر فقط في عسير