حددت وزارة الصحة 10 سياسات للتعامل مع السلوك العدواني أو المحتمل تحوله للعدواني للمرضى النفسيين داخل المصحات النفسية، وذلك بهدف السيطرة على السلوك العدواني وحماية الكادر الصحي، حيث اطلعت «الوطن» على الدليل الإشرافي للخدمات النفسية وعلاج الإدمان والتي تضمنت سياستها ما يلي:

السيطرة على الوضع

يقوم رئيس الجناح أو رئيس الفترة بمساعدة مجموعة من فريق التمريض بالسيطرة على الوضع عند ظهور السلوك العدواني للمرضى، ويجب في هذا الإجراء ألا يحاول الممرض «بمفرده» السيطرة على المريض أثناء ظهور السلوك العدواني عليه، وأن يلتزم الممرض الهدوء وعدم المواجهة أثناء التعامل مع الحالة.

التدابير الوقائية

اتخاذ جميع التدابير الوقائية التي من شأنها حماية الممرضين والمريض أثناء الموقف العدواني، بأن يتم الاتصال من قبل رئيس الجناح أو الفترة بالأقسام الأخرى طلبا للمساعدة أو الشفرة الخضراء في حال تخطي السيطرة على الحالة.

سياسة العزل

يتم نقل المريض لمكان آمن في أقرب وقت، كما جاءت السياسة الخامسة، والتي توضح أن على الطبيب مناظرة المريض خلال 15 دقيقة من الحادثة، كما يجب إعطاء المريض العلاج الموصوف من قبل الممرض لتهدئته، كما أشارت السياسة السابعة في آلية التعامل مع السلوك العدواني للمريض بوجوب تطبيق سياسة العزل في حال إدخال المريض إليها، ويتم كتابة تقرير الحادثة وإرساله إلى إدارة خدمات التمريض. كما يجب أن يدوّن في الملاحظات التمريضية في ملف المريض وصف دقيق للحادثة والإجراءات المتخذة، وأن يتأكد رئيس القسم أو رئيس المناوبة أنه قد تم مراجعة وتقييم الحادثة من قبل الفريق العلاجي بأسرع وقت ممكن.

التعامل الخاطئ

قال استشاري الطب النفسي الدكتور أحمد النعمي، حول ردات الفعل والآثار المترتبة على التعامل الخاطئ مع المريض أثناء سلوكه العدواني: «إن ردات الفعل والآثار تختلف حسب نوع المرض النفسي، فمثلا التعامل الخاطئ أثناء السلوك العدواني عند المريض بأحد الأمراض الذهانية كالشيزوفرينيا وغيرها كإجباره بالقوة الجسدية على أن يأخذ علاجه قد يتسبب ذلك في إيذاء نفسه أو إيذاء أحد أفراد الكادر الطبي، وقد يرفض العلاج والتنويم حتى وإن كان غير مستبصر بمرضه»، وأشار النعمي بالنسبة لمرضى ذوي الشخصيات المضادة للمجتمع، فنجد أن إحدى ردات الفعل للتعامل الخاطئ أثناء محاولة تهدئتهم هي «الانتقام» ممن قام بالفعل من الكادر الطبي، ويرسخ في باله أن ذلك الشخص ضده، أما بالنسبة لمريض الخرف إن تم التعامل معه بطريقة خاطئة أثناء هياجه في فترة التنويم قد يتسبب في التأثير على نفسيته وجرح مشاعره، وقد يدخل في اضطراب آخر كالاكتئاب مثلا.

10 أساسيات:

1- لا يقوم الممرض بمحاولة السيطرة على المريض العدواني بمفرده

2- اتخاذ التدابير الوقائية

3- طلب المساعدة في حال استصعب السيطرة على الحالة

4- نقل المريض لمكان آمن في أقرب وقت

5- يقوم الطبيب بمناظرة المريض خلال 15 دقيقة من الحادثة

6- إعطاء المريض العلاج الموصوف من قبل الممرض لتهدئته

7- كتابة تقرير الحادثة وإرساله إلى إدارة خدمات التمريض

8- تطبيق سياسة العزل في حال إدخال المريض

9- تدوين الملاحظات التمريضية في ملف المريض بوصف دقيق للحادثة والإجراءات المتخذة

10- يتأكد رئيس القسم أنه قد تم مراجعة وتقييم الحادثة من قبل الفريق العلاجي بأسرع وقت ممكن