أصدرت شركة Disney الأميركية، تحذيرا غير مألوف لأصحاب دور العرض السينمائي في جميع أنحاء العالم، وذلك قبل طرح أحدث أجزاء سلسلة حرب النجوم Star Wars: The Rise of Skywalker».

وطلبت Disney من أصحاب دور العرض السينمائي، أن يخطروا الجمهور بأن بعض مشاهده التي تحتوى على أضواء ساطعة، قد تؤثر على المشاهدين المصابين بالصرع، والذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الأضواء الوامضة، بحسب مجلة Hollywood Reporter. بالتنسيق مع مؤسسة إيبيليبسي المعنية بعلاج أمراض الصرع. ومن المرجح أن يتعرض ما يقرب من 3% من المصابين بالصرع لنوبات، بعد تعرضهم للأضواء الوامضة بكثافة معينة، وتعرف هذه الحالة باسم «الصرع الحساس»، وهي أكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين.

انتقادات

يشار إلى أن Disney تعرضت لانتقادات في صيف 2018، بعد أن أثيرت مخاوف على وسائل التواصل الاجتماعي، حول الأضواء المبهرة والأضواء الساطعة التي يتضمنها فيلمها «Incredibles 2»، وإمكانية أن تتسبب في إحداث نوبات صداع نصفي.

فقد حثت Disney مؤسسة «إيبيليبسي» على أن تصدر تحذيرا للمشاهدين بشأن فيلمها، وفعلت هذا في وقت لاحق، لكن مع أحدث أفلام «حرب النجوم»، بادرت «ديزني» بهذه الخطوة، وزودت مؤسسة الصرع بالمعلومات بشكل استباقي لدور السينما، قبل طرح فيلمها في 18 ديسمبر الجاري. ويعد فيلم Star Wars: The Rise of Skywalker هو الجزء التاسع والأخير من سلسلة أفلام الخيال العلمي الشهيرة «حرب النجوم»، التي بدأ إنتاجها منذ عام 1978، وصنعت مسيرة العديد من نجوم هوليوود، مثل هاريسون فورد وديزي ريدلي ومارك هاميل وكاري فيشر.