استعرض اتحاد إذاعات الدول العربية «أسبو»، إنجازاته في 2019 وتطلعاته لعام 2020 في العاصمة السودانية الخرطوم، وسط احتفاء رسمي كبير بحضور رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان لفعاليات ختام الجمعية العمومية للاتحاد، وحضور رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، حفل الافتتاح.

وشهد اجتماع المجلس التنفيذي استعراض أنشطة الاتحاد عام 2019 من خلال اللجان الدائمة المتعددة، مثل لجان الإذاعة، والتلفزيون، والإعلام الجديد، والهندسية والقانونية، وتمت مناقشة الموضوعات التي ستبحث خلال المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الذي ينظمه الاتحاد كل عام، ويقام عام 2020 في تونس، إلا إذا تقدمت إحدى الدول بطلب لاستضافته.

أحداث

استعرض المجلس التنفيذي الأحداث السياسية الكبرى، مثل القمة العربية والمهرجانات الرياضية، والمسابقات الكبرى التي يشارك بنقلها، وتطرق إلى «أولمبياد طوكيو 2020»، وبحث المجلس كيف يمكن أن تنقل الدول العربية المسابقات التي تشارك فيها، دون انتقاص من حقوقها.

كما ناقش تناول اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في 29 نوفمبر من كل عام، واليوم العالمي للإذاعة في 13 فبراير، الذي ستكون مصر فيه على منصة منطقة الشرق الأوسط و«يونيسكو» للاحتفالية من خلال ساعة برامجية كاملة.

تطور

أكد مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية «أسبو» المهندس عبدالرحيم سليمان، أن هناك عنصرين أساسيين ساعدا في تطوير عمل الاتحادن وهما أنه نجح وهيئاته الأعضاء في أن يتحول إلى بيت خبرة عربي في مواجهة كل أشكال التحديات التكنولوجية في القطاع السمعي البصري، مما مكنه من التأقلم السريع مع التطورات العاصفة ومن مساعدة الهيئات الأعضاء بتقديم المشورة، وتحديد المقاييس الواجب اعتمادها، واختيار أفضل التجهيزات التكنولوجية لها، مما مكن الاتحاد من تحقيق نجاحات باهرة في الريادة التكنولوجية على غرار إنشاء نظام «المينوس» وما شهده من تطورات لاحقة. أما العنصر الهام الثاني فهو الاعتماد على آلية التمويل الذاتي وتحقيق عدد من الإنجازات دون كلفة إضافية يتحملها الأعضاء.

دعوة

من جانب انفتاح «أسبو» على مؤسسات المجتمع المدني العربي، فقد دعا جمعية «إعلاميون» الأهلية السعودية لحضور الاجتماعات، كمراقب حيث مثل الجمعية رئيس مجلس إدارتها سعود الغربي، مؤكدا تطلع الإعلاميين العرب عموما والسعوديين خصوصا إلى أن يكون للاتحاد إسهامات مهنية ومجتمعية تشمل المؤسسات المهنية والمجتمعية، معتبرا الشراكة النوعية بين جمعية إعلاميون والاتحاد نواة مهمة في هذا الاتجاه.

أسبو

اتحاد إذاعات الدول العربية

مقره تونس

أنشئ بقرار من الجامعة العربية عام 1955

في 3 فبراير 1969 عقدت أول جمعية عمومية في الخرطوم