قاد تسجيل مدينة جبة التاريخية شمال منطقة حائل في قائمة التراث العالمي في منظمة «اليونيسكو» عام 2015، والتي تضم رسوم ومنحوتات يتجاوز عمرها 6 آلاف سنة قبل الميلاد.

لتهيئة مزرعة أثرية يتجاوز عمرها 500 عام تضم بئر ماء وشجرة معمرة وبناء طيني، وتم ترخيصها مؤخرا من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث والوطني بوصفها إحدى مواقع التراث، كونها أهم المواقع التراثية والوجهات السياحية، حيث يرتادها الكثير من السياح من داخل السعودية وخارجها على مدار العام.

مواقع أثرية

أكد لـ«الوطن» مالك المزرعة التراثية عيد العيادة، أن تسجيل مدينة جبة التاريخية في قائمة التراث العالمي في منظمة «اليونيسكو» قاده هو والكثير من نظرائه في المدينة التاريخية على المحافظة على هذا الإرث في مدينتهم وإبراز مقوماتها وإعادة اكتشاف بعض المواقع الأثرية.

بيت طين

نوه العيادة، أن موقع المزرعة لا يبتعد سوى أمتار قليلة عن موقع جبل أم سنمان الأثري والذي يضم آثارا يتجاوز عمرها 6 آلاف سنة قبل الميلاد، قاده للاستفادة من الآثار التي في مزرعته وتهيئتها لاستقبال الزوار، واستصدار كافة الاشتراطات الرسمية لذلك من قبل الجهات المعنية.

وأضاف عيد العيادة بأن مزرعته تضم بيت طين أثري يتجاوز عمره 150 سنة بكافة أقسامه مجلس للرجال وغرف نوم، والماقد «المطبخ» والمخزن، وأيضا بئر قديمة يتجاوز عمرها 500 سنة، وأشجار معمرة قديمة عمرها أكثر من 3 قرون.