طالبت الهيئة العامة للجمارك من القطاع الخاص بالتقدم الطوعي عبر البوابة المعتمدة لمبادرة «التصحيح الذاتي» لطلب تصحيح البيانات الجمركية وتأدية الرسوم الجمركية أو الضرائب التي لم تستوف سابقاً.

التصحيح الذاتي

أكد وكيل الإيرادات في الهيئة العامة للجمارك السعودية الدكتور مازن الزامل، أن مبادرة «التصحيح الذاتي» للبيانات الجمركية التي أطلقت في الـ1 من يناير 2020 تسهم في تصحيح البيانات الجمركية للمنشآت التجارية المستورِدة بشكل طوعي.وأوضح الدكتور الزامل في اللقاء الإعلامي الذي نظمته الجمارك، أن المبادرة تسمح للمستوردين بتصحيح بياناتهم الجمركية وفق شروط وإجراءات محددة.

فروقات الرسوم

علمت «الوطن»، أن الجمارك أكدت للقطاع الخاص أنه في حال تقدم صاحب العلاقة بطلب التصحيح قبل اكتشاف الأخطاء من الهيئة أو قبل صدور إشعار بالتدقيق اللاحق على قيوده وسجلاته سيكتفي باستيفاء فروقات الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة.

ورش عمل

أوضحت الهيئة العامة للجمارك، أنه سيتم عقد ورش عمل حول البرنامج خلال الشهر الحالي، وسيتم التواصل مع جميع الشركات والمؤسسات بخصوص ذلك. ونوهت الهيئة، أنه إيماناً منها بأهمية توفير الظروف التي تحسن وتعزز من مستوى الالتزام الجمركي وتعزيز مبادئ الثقة والمشاركة مع قطاع الأعمال والمستثمرين وإعمالاً بنصوص المواد الواردة في نظام الجمارك الموحد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/‏41، فقد تم إطلاق مبادرة «التصحيح الذاتي» كفرصة مقدمة من الهيئة تتيح بموجبها للمستوردين تصحيح بياناتهم الجمركية للسنوات السابقة وفق شروط وإجراءات محددة.

تصحيح البيانات

ذكرت الهيئة، أنه حرصاً منها على تبني مبدأ المشاركة مع عملائها، تأمل من جميع المنشآت الاطلاع على التعريف بالبرنامج وما يتضمنه من فرصة لتصحيح البيانات الجمركية التي لم تتم تأدية كامل الرسوم الجمركية والضرائب الواجبة لها، وذلك من خلال الموقع الخاص بالهيئة.

دقة المعلومات

يعتبر برنامج التصحيح الذاتي فرصة مقدمة من الهيئة العامة للجمارك تسمح بموجبها للمستوردين بتصحيح بياناتهم الجمركية وفق شروط وإجراءات محددة. ويتقدم المستوردون من خلال هذه المبادرة بشكل طوعي بطلب تصحيح البيانات الجمركية وتأدية الرسوم الجمركية أو الضرائب التي لم تستوفَ سابقاً بسبب عدم دقة المعلومات المقدمة في البيانات الجمركية والمتعلقة بالعناصر المميزة للبضاعة «القيمة أو المنشأ أو النوع»، وكذلك وجود أحداث لاحقة لتاريخ تنظيم البيانات الجمركية لم يصرح عنها للهيئة العامة للجمارك. ونتيجة لهذا التصحيح الذاتي وفي حال تقدم صاحب العلاقة بطلب التصحيح قبل اكتشاف الأخطاء من الهيئة العامة للجمارك أو قبل إصدار إشعار بالتدقيق على قيوده وسجلاته سيكتفى باستيفاء فروقات الرسوم الجمركية والضرائب المستحقة.

أهداف برنامج التصحيح الذاتي

تعزيز مبادئ الشفافية

تحسين الالتزام الجمركي

تيسير ممارسة الأعمال

تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي