في ظل زيادة الحملات التوعوية بالرياضة وأهميتها وتوجه العديد من أفراد المجتمع نساء ورجالا لمحاولة الحفاظ على اللياقة، قام الكثير بالتوجه لأندية الجيم والتي كانت أسعارها أقرب للخيال بالنسبة للعديد من طبقات المجتمع.

في محاولة للوقوف عن كثب على أسعار الأندية قامت «الوطن» بجولة ميدانية على عدد من الأندية والمراكز الرياضية الكبرى في مدينة جدة، حيث رصدت فيها ارتفاع أسعار الاشتراك في القسمين الرجالي والنسائي، حيث تراوحت أسعار الاشتراك في أحد المراكز الرياضية لقسم الرجال لمدة سنة بين 5000 و6000 ريال، ووصلت مدة ستة شهور إلى 3000 ريال، وبينما وصل سعر الاشتراك السنوي في القسم النسائي إلى 8000 ريال وصل إلى 6000 لاشتراك ستة شهور.

المدرب الشخصي وتكلفة أخرى


يظهر أن الجشع هو ما يلازم أسعار الأندية الخاصة، حيث قام بعضها بوضع رسوم إضافية باهظة للمدرب الشخصي لتقديم حصة خاصة للمتدرب حتى وصل سعر الحصص مع المدرب الشخصي إلى 7000 ريال لعدد معين من الحصص في أحد المراكز الرياضية.

بينما وصل سعر الحصص في ناد آخر إلى 4000 ريال أيضا لعدد معين من الحصص، في حين اتجه بعض من ممارسي الرياضة إلى اختيار مدرب شخصي عن طريق الإنترنت يقوم بإرسال شروحات لبعض التمارين ومتابعة المتدرب عن بعد وبأسعار تتراوح بين 200 و400 ريال. كما علمت «الوطن» أن آلية بعض الأندية لوضع أسعار المدربين الشخصيين تعتمد على المستوى الأكاديمي للمدرب وخبرته العملية.

الأندية الرياضية العالمية

قامت «الوطن» بمقارنة أسعار الأندية والمراكز الرياضية المحلية مع الأندية والمراكز الرياضية العالمية، حيث لوحظ تفاوت كبير من ناحية السعر، ففي إحدى الدول الكبرى كان سعر الاشتراك الشهري للنادي يتراوح بين 10 و20 دولارا أي بمعدل 37 ريالا إلى 75 ريالا. ويصل إلى 120 دولارا للاشتراك السنوي أي بـ450 ريالا مع أخذ ارتفاع نسبة غلاء المعيشية في هذه الدولة.

بينما يصل الاشتراك الشهري لدينا في بعض المراكز إلى 600 ريال شهرياً، وهو ما أزعج كثيرين من رواد المراكز الرياضية وتسببت الأسعار الباهظة في عزوف بعض منهم عن المراكز واللجوء إلى ممارسة الرياضة في المنزل عن طريق فتح مقاطع في اليوتيوب والمشي في الحدائق العامة هروبا من ارتفاع أسعار الأندية.

الخدمات المقدمة

عزا البعض ارتفاع الأسعار وانخفاضها إلى الخدمات المقدمة من قبل النادي، فبعض النوادي تقوم بتعليم فنون قتالية آسيوية أو برازيلية، كما يوجد بعض الأندية الرياضية النسائية تقدم أنماطا جديدة من الرياضة مثل اليوجا وغيرها.

ارتفاع الأسعار في المملكة مقارنة بالخارج

ارتفاع أسعار الأندية النسائية مقارنة بالرجالية

وجود خدمات إضافية في بعض الأندية النسائية

أسعار المدربين الشخصيين تعتمد على شهادة المدرب