اتخذت الولايات المتحدة إجراءات استثنائية للتصدّي لفيروس كورونا الجديد تشمل منع الأجانب من دخول أراضيها إذا ما كانوا قد زاروا الصين خلال الأسبوعين الماضيين وفرض حجر صحّي لمدة تصل إلى 14 يوماً على المواطنين الأمريكيين العائدين من مقاطعة هوبي، بؤرة الفيروس.

وقال وزير الصحة أليكس عازار خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض إنّه اعتباراً من الساعة العاشرة من ليل الأحد بتوقيت جرينيتش سيمنع على كل مواطن أجنبي كان في الصين خلال الأيام الـ14 الماضية من دخول الولايات المتحدة.

وأضاف أنّ الأمريكيين الذين كانوا في مقاطعة هوبي، بؤرة تفشي الفيروس في وسط الصين، سيفرض عليهم حال عودتهم إلى الولايات المتحدة حجر صحّي في مبان خاصة لمدة تصل إلى 14 يوماً، في حين سيطلب من الأمريكيين الذين كانوا في مقاطعات صينية أخرى أن يفرضوا على أنفسهم حجراً صحياً من تلقاء أنفسهم مع إخضاعهم لرقابة السلطات الصحية.

قبرص تسجل أول اشتباه

أعلنت قبرص الاشتباه بأول حالة اصابة بفيروس كورونا الجديد بعد ظهور أعراض المرض على شخص عائد من الصين.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الصحة "أظهر مواطن صيني يعيش في قبرص وزار الصين في الأيام القليلة الماضية عوارض شبيهة بتلك التي يسببها فيروس كورونا".

وأكدت السلطات أنه تم اتباع جميع الإجراءات في التعامل مع فيروس كورونا في هذه الحالة، حيث يخضع المريض للعلاج في إحدى مستشفيات العاصمة نيقوسيا.

وقالت الوزارة إنه "تم استبعاد فرضية الانفلونزا أ، بعد إجراء الفحوص اللازمة".

وأضافت أنها "ستتحقق أكثر" خلال الأيام المقبلة بينما يتم إبقاء المريض في المستشفى لتلقي العلاج.

ولفت بيان الوزارة إلى أن "هذه حالة مشتبه بها (لفيروس كورونا) ولم يتم تأكيدها بعد".

وأضاف "سنبقي الجمهور على اطلاع حول أي تطورات".

ووفقا ليومية "فيليلفثيروس" القبرصية فقد أخضع المريض للحجر الصحي بعد وصوله الى المطار حيث أظهر الفحص إصابته بحمى شديدة.