شددت مؤسسة النقد العربي السعودي، من البنوك على ضرورة توفير أجهزة الخدمة الذاتية للأشخاص ذوي الإعاقة على أن تكون مزودة بالأدوات اللازمة وبارتفاع يسهل استخدامها، بالإضافة إلى توفير مكاتب مجهزة بالأدوات اللازمة لخدمة هذه الفئة من المجتمع.

البيئة العمرانية

بينت «ساما»، في إصدار حديث لتعليمات الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات المالية، أنه على المؤسسة المالية توفير البيئة العمرانية الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المقرات والفروع بشكل يوفر إمكانية الوصول واستخدام المباني والمرافق للأشخاص ذوي الإعاقة والاستفادة من الخدمات المقدمة دون أي صعوبات أو تعقيدات، وتوفير منحدرات لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المبنى واستخدام مرافقه المختلفة، بالإضافة إلى توفير مخارج طوارئ وإخلاء تتناسب مع احتياجات هذه الفئة.

مواقف المركبات

طلبت المؤسسة، من المؤسسات المالية توفير مواقف مركبات مخصصة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير الوسائل المختلفة لتوضيح الخدمات والمنتجات المقدمة من المؤسسة المالية، علاوةً على تقديم الخدمات المتنقلة، إن أمكن للوصول إلى ذوي الإعاقة الحادة في حال استدعت الحاجة لذلك.

التحقق من الإعاقة

ذكرت «ساما»، أنه للمؤسسة المالية استخدام كافة الوسائل المتاحة للتحقق من وجود الإعاقة كالاطلاع على التقارير الطبية المعتمدة أو المستندات الداعمة لإثبات نوع وحالة الإعاقة، أو بمعاينة الحالة على أن يتم التحقق لمرة واحدة فقط. ووضع سياسة وإجراءات تضمن مساواة الأشخاص ذوي الإعاقة مع جميع أطياف المجتمع بتمكينهم من الحصول على المنتجات والخدمات وإدارة شؤونهم المالية.

الخدمات الإلكترونية

أضافت المؤسسة، أنه على المؤسسة المالية أيضاً توفير أجهزة الخدمة الذاتية ومزودة بالأدوات المتوافقة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، والإعلان عن أماكن توافر هذه الأجهزة بالطرق المتاحة، وتطوير الخدمات الإلكترونية لملاءمة استخدام هذه الفئة.

المؤسسات المالية

البنوك

المصارف

فروع البنوك الأجنبية

شركات التأمين

إعادة التأمين

فروع شركات التأمين

شركات المهن الحرة

شركات التمويل

شركات تسجيل عقود الإيجار التمويلي

شركات المعلومات الائتمانية

شركات المدفوعات

شركات ومؤسسات الصرافة