تسبب الفنان الألماني، سيمون ويكرت، بأزمة سير افتراضية في عاصمة بلاده عبر تطبيق Google Maps، باستخدامه لـ99 هاتفا ذكيا في نفس الوقت بعد أن استعار بعضها من أصدقائه فيما استأجر البقية من محال لبيع الهواتف، بحسب ما ذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية. مما دفع التطبيق لاقتراح شوارع أخرى أقل ازدحاما لقاصدي نفس الوجهة. وتمكّن من خداع Google Maps بالسير في أحد شوارع العاصمة برلين المحاذي لنهر سبري وقت خلوه تماما من السيارات، ساحبا خلفه عربة مليئة بالهواتف الذكية بعد أن فعّل فيها التطبيق.

التأثير الواقعي

أوضح ويكرت في بيان على موقعه على الإنترنت أن عمله تسبب في «تأثير واقعي» عن طريق إعادة توجيه السيارات التي أرادت تجنب الوقوع في مسار حركة المرور المزدحمة.

وقال لشبكة «سي إن إن» إن الفكرة راودته بعد أن حضر مظاهرة في برلين ولاحظ كيف استطاع المتظاهرون رغم وجودهم في حيز ضيق من خلق «ازدحام مروري افتراضي» عبر تطبيق Google Maps، عندما كانوا يسيرون ببطء. واعتبر أن ما فعله يسلط الضوء على «تفكير القطيع» الذي ينشأ عند الناس عندما يعتقدون أن البيانات التي يحصلون عليها من خلال التطبيقات المعروفة «صادقة ولا جدال فيها».

تطوير التطبيق

نشر ويكرت فيديو التجربة على قناته بـ»YouTube» ليحصد أكثر من مليوني مشاهدة، خلال وقت قصير.

بالمقابل علقت Google في بيان على تجربة ويكرت قائلة: «نحن نحب رؤية الاستخدامات الإبداعية لتطبيقنا لأنها تساعدنا على جعل الخرائط تعمل بشكل أفضل مع مرور الوقت».