- هيئة الاتصالات: الرسائل الدعائية يجب أن تحتوي على اللاحقة (AD-) بعد اسم الجهة المرسلة

- البعض لا يلتزمون بذلك خلال الحملات التسويقية والدعائية

- الترحيب باستقبال بلاغات المتضررين من هذا النوع من الرسائل

- وزارة التجارة: الرسائل المرسلة من المرشحين بالغرف التجارية تأتي على سبيل الحث على المشاركة في العملية الانتخابية

- لجنة الإشراف على الانتخابات والغرفة تقوم بإعداد قائمة الناخبين الذين يحق لهم التصويت وفق ضوابط معينة

الرسائل الاقتحامية

- هي أي رسالة إلكترونية ترسل دون تمكين المتلقي من تقديم طلب لإلغاء الاشتراك

وسائل توجيه الرسائل والاستثناءات

- البريد الإلكتروني

- الرسائل النصية القصيرة SMS

- رسائل الوسائط MMS

- رسائل الفلاش والفاكس

- يستثنى من التعريف الرسائل التحذيرية والتوعوية والشخصية

- الرسائل القصيرة ذات الطابع التسويقي تصنّف كرسائل دعائية

- يمنع إرسال الرسائل الدعائية بعد الساعة العاشرة مساءً وقبل الساعة الثامنة صباحاً

- ألزمت هيئة الاتصالات مقدمي الخدمات بتوفير خدمة ترشيح مجانية لمنع استقبال الرسائل الدعائية

- وجود منصة لهيئة الاتصالات لاستقبال بلاغات المستخدمين عبر موقعها الإلكتروني

- تمكين المتضرر من استقبال الرسائل الاقتحامية «الدعائية» بعد تفعيله خدمة منع الرسائل الاقتحامية

- إصدار قرار بتغريم الأشخاص المخالفين حال ثبوت ارتكابهم المخالفات الواردة في النظام