كثيراً ما بدت المعادلة صعبة في عالم السينما، وهو ما دعا كثيرين لتصنيف الأفلام السينمائية بين «أفلام المهرجانات والجوائز»، و«أفلام الجمهور»، لكن فيلم «وسطي» الذي أنتجه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، وشركة تلفاز 11 في عام 2016، واختارته نتفلكس ضمن مجموعة من 6 أفلام سعودية لعرضها على الجمهور، جمع بين الأمرين، فحقق النجاح الجماهيري، واصطاد أكثر من جائزة.

قصة حقيقية

كثيراً ما تبدأ الأفلام بعبارة «مقبتس عن قصة حقيقية»، وربما هذا ما يحفز كثيرين للتأهب لمتابعة عمل واقعي، بعيد عن التخيّل الذي لا يروق لكثيرين.

وفيلم «وسطي» يستند في قصته إلى أحداث حقيقة وقعت خلال عرض مسرحية «وسطي بلا وسطية» في عام 2006 في الرياض، وحينئذ هاجمت مجموعة من المتطرفين المسرح، وتم إيقاف عرض المسرحية.

يستعرض الفيلم الذي كتب بشكل جماعي، وشارك مخرجه علي الكلثمي وبطله مؤيد النفيعي في كتابته، إلى جانب نواف الشبيلي، قصة شاب أعمى يحضر عرضاً لمسرحية في جامعة اليمامة بالرياض عام 2006، ويكون هذا العرض بما احتواه من أحداث مؤسفة سبباً لإعادة الأمل إلى حياته.

جوائز

حصد مخرج العمل، علي الكلثمي، جائزة أفضل مخرج في مهرجان ويليامز بورج للأفلام المستقلة عام 2017، فيما حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم أجنبي في المهرجان نفسه.

وافتتح الفيلم مهرجان أفلام السعودية في دورته الرابعة، كما عرض قبلها في لوس أنجلوس في أستوديوهات بارامونت ضمن فعالية أيام أفلام السعودية.

مراجعات

جاءت أغلب المراجعات التي تناولت الفيلم لصالحه، كما صبت آراء الجمهور لصالح تقييمه إيجابياً.

ويعلق رياض القادحي عن الفيلم، قائلا «فيلم جيد بسيناريو وقصة جيدين.. رواية ممتعة لهذه القصة».

أما محمد عبدالله، فيذهب للثناء على أداء بطل العمل مؤيد النفيعي، ويقول «أعجبني الفيلم كثيراً..وعلى الأخص أداء المبدع مؤيد النفيعي».

بدورها، امتدحت أروى العرض، وقالت «إنه شيء مشرف جداً من وجهة نظري.. هو أفضل فيلم من بين الأفلام الستة التي اختارتها نتفلكس لعرضها على شاشتها.. قصة حقيقية تم سردها بطريقة ممتازة، وسينماتوجرافي رائع».

بطاقة الفيلم

-العنوان

وسطي

- الإخراج

علي الكلثمي

- تأليف

نواف الشبيلي

علي الكلثمي

مؤيد النفيعي


- البطولة

مؤيد النفيعي

محمد الحمدان


- الإنتاج

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

شركة تلفاز 11


- سنة الإنتاج

2016

- الجوائز

أفضل مخرج

أفضل فيلم أجنبي