تثير مشاريع مناجم الذهب في العالم اهتمام السوق مع ارتفاع الأسعار وتترقب مصادر سوق الذهب باهتمام غزوات الدول الجديدة في إنتاج الذهب، على خلفية موجة صعودية جديدة في المعدن الأصفر حاليا جعلته الملاذ الآمن لكافة المستثمرين في مقابل العملات التقليدية، مما أثار طلبا متزايدا في الشرق الأوسط، وفي السعودية لا يتوقف التخطيط لزيادة حجم الإنتاج والموارد التعدينية الجديدة، حيث تخطط شركة معادن، لاستكشاف رواسب الذهب الموجودة في جميع أنحاء مناطق الذهب المركزية «الدرع العربي» بهدف زيادة إنتاج الذهب إلى أكثر من الضعف في غضون خمس سنوات. وهذا من شأنه أن يقفز بالمملكة إلى أحد أكبر 20 موردا في العالم وفق تقرير لشركة S&P Global الأمريكية.

الذهب ومعادن الأساس

تخطط المملكة لإنفاق أكثر من 7.4 مليارات دولار للتنقيب عن المعادن بحلول 2035. وتمثل شركة معادن للذهب ومعادن الأساس (شركة تابعة بالكامل لشركة معادن) أساس عمليات إنتاج الذهب، وقد أنتجت الشركة في 2017 أكثر من 330.000 أوقية ذهب، وفي 2019 نحو 415 ألف أوقية. ويولّد إنتاج الذهب معظم إيرادات شركة معادن للذهب ومعادن الأساس، في حين يولّد النحاس والفضة والزنك النسبة المتبقية. وتهدف استراتيجية معادن 2025 إلى زيادة إنتاج الذهب إلى مليون أوقية في عام 2025. ويتواجد الذهب في جميع أنحاء منطقة الذهب العربية المركزية، وهي منطقة جيولوجية تمتد من البحر الأحمر إلى وسط البلاد.

مناجم جديدة

عملت شركة معادن في مناجم جديدة من خلال تطوير خط أنابيب بطول 450كم لجلب مياه الصرف الصحي المعالجة من بلدية الطائف إلى موقع مناجم الذهب. ويمثل هذا الحل المستدام بيئيا أول مثال على توظيف مياه الصرف المعالجة للأغراض الصناعية في المملكة. وتدير شركة معادن للذهب ومعادن الأساس ستة مناجم للذهب وهي: منجم الدويحي، مهد الذهب، الأمار، بلغة، الصخيبرات، والسوق.

أنشطة التنقيب

تستثمر المملكة نحو 3.8 مليارات دولار لتيسير إتاحة البيانات الجيولوجية، وتقليص المعوقات الإدارية، في إطار سعيها لدعم أنشطة التنقيب عن المعادن. وبحسب وكالات، تخطط الحكومة لتحقيق انطلاقة قوية لقطاع التعدين السعودي، ليشكل جزءا من استراتيجية صناعية على نطاق أوسع، تهدف إلى تنويع الاقتصاد وجذب استثمارات من القطاع الخاص بقيمة 1.6 تريليون ريال على مدى السنوات العشر القادمة.

سيتم ضخ الاستثمارات من خلال برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، في إطار «رؤية المملكة 2030»، وهي استراتيجية تهدف إلى تقليص اعتماد الاقتصاد على النفط وإيجاد وظائف.

51 مشروعا

وفقا لبلومبرج، لدى الحكومة 51 مشروعا محتملا للتنقيب، من بينها 14 مشروعا للذهب، و14 للنحاس، تغطي نحو 1351 كيلومترا مربعا، ضمن خطة إنفاق على البنية التحتية بقيمة 426 مليار دولار تسعى جزئيا إلى استغلال ما قد يصل إلى 1.3 تريليون دولار من الموارد في المملكة.

مناطق جيولوجية

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية «معادن»، قبل شهور قليلة عن توقيع شركتها المملوكة بالكامل لها، شركة معادن للذهب ومعادن الأساس، عقد ترسية تطوير منجمي منصورة ومسرة وإنشاء مصنع تابع لهما لإنتاج الذهب على مجموعة أوتوتك ولارسن وتوبرو العالمية، للقيام بالأعمال الهندسية التفصيلية، والإنشاءات، وأعمال تجهيز ما قبل التشغيل، ومساندة التشغيل، والعمل مع معادن على تدريب الكوادر الوطنية والهندسية والفنية على أعمال التشغيل والصيانة وتطوير الأداء والمحتوى المحلي لمشتريات المشروع.

ويقع منجما منصورة ومسرة في منطقة الدرع العربي الأوسط، وهي واحدة من أغنى المناطق الجيولوجية بالمعادن في المملكة.

ويعد هذا المشروع أكبر منجم ذهب لمعادن على الإطلاق، حيث سينتج ما معدله 250 ألف أونصة من الذهب سنويا على مدار العمر الافتراضي للمنجم، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار في المنجم ما يقارب 3.3 مليارات ريال، ما يعادل 880 مليون دولار، ومن المقرر اكتمال المشروع وبدء عملياته الإنتاجية في 2022، وسيكون المصنع قادرا على معالجة ما يصل إلى أربعة ملايين طن سنويا من الخامات الحرارية الموجودة في الرواسب المعدنية، حيث تعد هذه المرة الأولى التي تتم فيها معالجة هذا النوع من خام الذهب في الشرق الأوسط.

مناجم الذهب في المملكة

تقع جميع مواقع الذهب المعروفة في المملكة في الدرع العربي

تحقق وجود الذهب في الدرع العربي في 782 موقعا.

هناك العديد من مناجم الذهب القريبة من الاستغلال مثل: حجر حمضة، وظلم، والسوق، والدويحي. وهناك مناجم أخرى ما زالت في مرحلة التطوير مثل: الشختليات، جبل شيبان، جبل قيعان، أم الشلاهيب، واللقطة والعقيق، والمحام. وأخرى ما زالت في مرحلة الاستكشاف المعدني، ولكنها ليست اقتصادية في الوقت الحاضر.

أهم المناجم في المملكة هي:

مهد الذهب

الأمار

الصخيبرات

الحجار