يضع المخرج فارس قدس في فيلمه «ومن كآبة المنظر»، الذي اختارته نتفلكس لعرضه على جمهورها ضمن مبادرتها «ستة شبابيك في الصحراء»، الإنسان أمام وحشيته حين يتعلق الأمر بأزمة بقائه، مسلطاً الضوء على أنانية البشر حين يتعلق الأمر بحب البقاء.

يستند فيلم «ومن كآبة المنظر» الذي يتكئ في عنوانه على إحدى جمل دعاء السفر، إلى فكرة الطائرة التي فقدت في السبعينات، ويبدو أن المخرج أراد استثمارها في سيناريو متخيل ليضع الإنسان أمام بشاعته حين يتعلق الأمر بالأنانية.

يروي الفيلم قصة من الخيال العلمي في سبعينات القرن الماضي، حيث تتحطم طائرة فوق منطقة صحراوية نائية ويتحتم على مجموعة من الناجين التعايش بعد عدة محاولات فاشلة للتواصل مع العالم. يطرح الفيلم فكرة الأنانية البشرية أثناء الأزمات ويمثلها الفنان صهيب قدس في دور عدنان، وهو بمثابة الرجل الخطأ في المكان الخطأ، المعيق لتوحد البقية في أزمتهم، والمحبط لهم في كل تحركاته، والمستفز بأنانيته البشعة.

رد إيجابي

تلقى الفيلم الذي أنتجته شركة تلفاز 11 إشادات جماهيرية عدة، تناولت كذلك أداء الممثل صهيب قدس، وقال تركي تعليقا على الفيلم «فيلم 10/10، يعد أفضل فيلم من الأفلام الستة والتي اختارتها نتفلكس، كما أن تمثيل صهيب قدس كان الأقوى.. القصة حلوة والتصوير، وكل شيء». أمام خالد الحربي فلخص رؤيته للفيلم، بقوله «الفيلم يجسد التعايش الإنساني وقت الأزمات. الحبكة فنية لا تخلو من الرمزية».

إخراج

فارس قدس

بطولة

محمد البكري

صهيب قدس

محمود رمضان

مؤيد الثقفي

محمد هلال

إنتاج

شركة تلفاز 11