لمواسم عدة بقي الند الصعب للكبار، أسقطهم واحدا تلو الآخر، وقدم النجوم للكرة السعودية، وحل وصيفا في كأس ولي العهد 1997، إلا أنه غاب عن الأنظار منذ هبوطه للدرجة الأولى، فلم ينجح في العودة، ولم يتمكن من تخطي مأزقه الصعب، حتى كاد يغادر الأولى في أحد المواسم الأخيرة.

إنه صائد الكبار نادي الطائي.

قصة الولادة

بدأت قصة تأسيس النادي عندما استهوت كرة القدم عددا من شباب معهد المعلمين وأغرتهم بسحرها، ولعبوها في مواقع عدة، حتى اتفقوا على الجهة الشمالية من (شعيب عفنان) بالقرب من منطقة برزان، واستجمعوا عزيمتهم لإنشاء ناد رياضي رسمي يساير الحركة الرياضية التي بدأت في جميع مناطق المملكة، وأطلقوا على فريقهم «النادي الأهلي» نسبة إلى أهالي حائل عام 1960، وكان شعاره (الأحمر والأسود).

في 1962 انعقدت الجمعية العمومية للنادي لأول مرة، وتم تشكيل أول إدارة مكونة من: سالم العباد (رحمه الله) رئيساً وعضوية سليمان الغسلان، عبدالله الغسلان، عبدالكريم الصانع، ناصر العواد، عبدالله العثمان، زيد العباس، فهد النونان، علي العقلاء، علي العقيلي.

بعدها بثلاثة أعوام تم تسجيل النادي رسميا في سجلات الإدارة العامة لرعاية الشباب بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية باسم النادي الأهلي بحائل وشعاره «الأحمر والأسود» ولكن بعد فترة قصيرة تم تبليغ النادي بأن اسم «الأهلي» خصص للنادي الأهلي بجدة، ولهذا اتفق أعضاء النادي على اسم نادي «حاتم الطائي» وتم اعتماد شعاره الأصفر والأحمر.

في عام 1968 تم اختصار الاسم إلى الطائي واعتماد اللونين الرمادي والأبيض، وما زال حتى يومنا الحاضر بهذه الألوان.

صائد الكبار

لقب بصائد الكبار لأنه كان كثير الانتصار على الأربعة الكبار، وأصبح عقدة لبعضهم، حيث أبعدهم عن البطولات وتفوق عليهم، كما أنه مثل المملكة في البطولة العربية للأندية 1999 في لبنان، كما أطلق عليه لقب «فارس الشمال».

دون توقف

يعد الطائي أول ناد سعودي يصعد من الدرجة الثانية إلى الأولى ثم الممتاز دون توقف، وحصل على وصيف كأس ولي العهد 1997، وتوج بطلا للدرجة الأولى مواسم: 1985 و1995 و2001، وحقق بطولة المملكة لأندية الدرجة الثانية 1977، وصعد إلى دوري الكبار 1978، وهبط في نهاية موسم 1979 قبل أن يعود مرة أخرى موسم 1986، واستمر لمدة 8 مواسم، إلى أن غادر الأضواء في موسم 1993، إلا أنه كرر الصعود والعودة مجددا للأضواء في موسم 1996، وظل 4 مواسم، ليهبط في 2000 وعاد بعدها في 2002.

محاولات العودة

هبط الطائي إلى مصاف أندية الدرجة الأولى موسم 2008، ولا يزال في دوري الدرجة الأولى متأرجحا.

وشهد موسم 2017 تهديدا حقيقيا للفريق الأول بالهبوط لدوري أندية الدرجة الثانية، وتم إنقاذه في آخر الجولات، بينما شهد موسم 2018 فرصة ذهبية للصعود للدوري السعودي للمحترفين، لكنه خسر أمام هجر 1 /2 ليحرم من التأهل، على الرغم من أنه كان يملك فرصتي الفوز والتعادل.

وفي مباراة ذهاب ملحق الصعود والهبوط خسر أمام أحد ذهابا وإيابا ليبقى في الأولى.

نجوم كبار

قدم صائد الكبار عددا كبيرا من النجوم للكرة السعودية، أمثال أبناء الدعيع عبدالله ومحمد كحارسي مرمى مثلا الأخضر وقاداه للبطولات والمونديال، وانتقلا إلى الهلال، وكذلك شقيقهما خالد أحد المهاجمين البارزين، ووليد وخالد وصالح الصقري، ومثل الأخير الاتحاد، وكان له شرف تمثيل الأخضر، وزبن الصادر، وهاني الناهض، وفهد الشمري، وباسم العطالله، وجهز الشمري، وناصر الحماد، وسعود الخيبري وغيرهم من النجوم، واستقطب أسماء أجنبية كبيرة أمثال يحيى جاكو وماما دو صو.

رؤساء تاريخيون

تعاقب على الطائي 18 رئيسا أبرزهم: الأمير خالد بن سعد بن فهد، سالم العباد (رحمه الله) أول رئيس للنادي، خالد العجلان، راشد المطير، فهد الصادر، نواف السبهان، خالد الباتع ،عبدالله العديلي، ناصر الحماد.

التأسيس

1960

الأسماء

أهلي حائل

حاتم الطائي

الطائي

الألقاب

صائد الكبار

فارس الشمال

الأشهب

إنجازاته

أول ناد سعودي يصعد من الدرجة الثانية إلى الأولى ثم الممتاز مباشرة

1997

وصيف كأس ولي العهد

1977

بطل دوري الثانية

بطل دوري الأولى

1985

1995

2001