لم يضع محبو تطبيقات الأجهزة المحمولة حول العالم الكثير من الوقت في ظل اضطرارهم للجلوس بالمنازل خلال الفترة المنقضية من العام الجاري، وأنفقوا في نحو 90 يوما خلال الربع الأول من 2020 أكثر من 87.7 مليار ريال في متاجر التطبيقات، وأبرزها ما يتعلق بتطبيقات التسوق، والترفيه وإدارة الشؤون المالية، والتمارين الرياضية، والعمل عن بعد. وفيما ذهب معظم إنفاق المستهلكين حول العالم على تطبيقات الألعاب، والتطبيقات الاجتماعية، والتطبيقات الترفيهية، وتطبيقات الصور، والفيديو، ويوتيوب، بيّنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لـ»الوطن» أن أكثر خمسة تطبيقات استهلاكاً للبيانات خلال الفترة الماضية منصة «يوتيوب» بنسبة تقدر بـ 22.5 % من إجمالي استهلاك البيانات اليومي بالمملكة، تلتها منصة «فيسبوك» بنسبة 8.1 %، وجاء «بلايستيشن» في المرتبة الثالثة بنسبة 7.8 %، فيما احتلت منصة «سناب شات» المركز الرابع بما يعادل نسبة 7.6 % من إجمالي استهلاك البيانات، وجاء في المركز الخامس منصة «نتفلكس» بنسبة 6.2 %.

إنفاق المستهلكين

أظهر تقرير جديد من شركة أبحاث السوق App Annie أن الربع الأول من عام 2020 كان الربع الأكبر على الإطلاق فيما يتعلق بإنفاق المستهلكين على تطبيقات الأجهزة المحمولة؛ حيث اضطر كثير من المستهلكين إلى الاعتماد على التطبيقات في التسوق، وإدارة الشؤون المالية، والتمارين الرياضية، والعمل، وغير ذلك من الأنشطة التي كانت تُفعل عادةً خارج البيت حسبما تناولته البوابة العربية للتقنية.

وبحسب التقرير، فإن متوسط الوقت المقضي أسبوعيًا في التطبيقات والألعاب في جميع أنحاء العالم ارتفع بنسبة 20 % على أساس سنوي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، وذلك استنادًا إلى تحليل أجهزة أندرويد. وقد أدى ذلك إلى زيادة قياسية في إنفاق المستهلكين في متاجر التطبيقات.

تطبيقات الألعاب

شكلت التطبيقات من غير الألعاب وحدها نحو 35 % من إنفاق المستهلكين في نظام (آي أو إس)، ونحو 15 % في نظام أندرويد، وأنفق المستهلكون أكثر من 16.7 مليار دولار أمريكي على الألعاب وحدها في الربع الأول من 2020. وحظيت الولايات المتحدة والصين بحصة الأسد من إنفاق المستهلكين في نظام (آي أو إس)، أما فيما يتعلق بنظام أندرويد فكانت الحصة الكبرى لكل من الولايات المتحدة، واليابان، وكوريا الجنوبية. وكان إنفاق مستخدمي نظام أندرويد هو الأكبر على الألعاب، والتطبيقات الاجتماعية، والتطبيقات الترفيهية، خاصةً +Disney، و Twitch. أما مستخدمو نظام (آي أو إس)، فقد كان إنفاقهم أيضًا هو الأكبر على الألعاب، والترفيه، وعلى تطبيقات الصور، والفيديو، خاصةً تطبيق (تك توك) TikTok، و Tinder، ويوتيوب.

الأكثر استهلاكا

زيادة عالمية

22.5 %

8.1 %

7.6 %

7.8 %

6.2 %

إنفاق المستهلكين على تطبيقات الأجهزة المحمولة

87.7

مليار ريال في متاجر التطبيقات

90

يوما خلال

2020

تطبيقات التسوق، والترفيه وإدارة الشؤون المالية، والتمارين الرياضية، والعمل عن بعد.

بيّنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لـ»الوطن» أن هناك استخداما كبيرا لخدمات الاتصالات الحكومية والتعليمية ما أدى إلى زيادة نسبة استهلاك البيانات، مبينًا أن البنية التحتية الرقمية المميزة في المملكة قادرة على استيعاب استهلاك البيانات ولم تصل إلى الذروة في استخدام البيانات، وذلك بفضل السعات الموجودة في الشبكة القادرة على الاستجابة لهذه الزيادة الكبيرة في استهلاك البيانات الرقمية. كشفت الهيئة أن المؤشرات أظهرت أن أكثر خمس تطبيقات استهلاكاً للبيانات خلال الفترة الماضية منصة «يوتيوب» بنسبة تقدر بـ 22.5 % من إجمالي استهلاك البيانات اليومي بالمملكة، تلتها منصة «فيسبوك» بنسبة 8.1 %، وجاء «بلايستيشن» في المرتبة الثالثة بنسبة 7.8 %، فيما احتلت منصة «سناب شات» المركز الرابع بما يعادل نسبة 7.6 % من إجمالي استهلاك البيانات، وجاء في المركز الخامس لأكثر التطبيقات استهلاكاً للبيانات منصة «نتفلكس» بنسبة 6.2 %.

حول إنفاق المستهلك السعودي وزيادة استهلاك الإنترنت في العالم أوضح الخبير في التقنية والتجارة الإلكترونية عبدالله الغفيص لـ»الوطن» أنه بحسب الإحصائية الرسمية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فإن نسبة استهلاك بيانات الإنترنت ارتفعت خلال الشهر الماضي، وهناك زيادة ملحوظة لإنفاق المستهلكين حول العالم بشكل عام على التطبيقات خلال الربع الأول من 2020 حسب تقرير أصدرته شركة أبحاث السوق App Annie بسبب اعتماد الكثير من المستهلكين على التطبيقات في التسوق في ظل تفشي فيروس كورنا المستجد كوفيد ـ 19، ومتوسط الوقت الذي يقضيه المستهلكون أسبوعيًا في التطبيقات والألعاب في جميع أنحاء العالم ارتفع بنسبة 20 % وأدى ذلك إلى زيادة في إنفاق المستهلكين على هذه التطبيقات.