لم يغير فيروس كورونا كثيرا في مزاج المستهلكين في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تصدرت الإلكترونيات الاستهلاكية المشتريات "غير الغذائية" استعدادا لدخول رمضان، ووصلت إلى نحو 24% بعد الملابس 30%،وفق دراستين منفصلتين لسلوك الشراء قبيل رمضان لكل من شركتي YouGov وstatista، بينما تجاوز إنفاق المستهلكين في السعودية خلال رمضان 1440 "مايو 2019" 100 مليار ريال.

متسوقو رمضان

أظهرت الدراسة أن المتاجر الإلكترونية بحاجة إلى الاستعانة بحلول ذكية تعمل على إشراك المتسوقين وتقديم تجربة تتوافق مع توقعات المستهلكين الحديثة، حيث إن ما يقرب من نصف المتسوقين السعوديين لديهم بالفعل عمليات شراء يريدونها في رمضان، وكشفت دراسة جديدة أجرتها شركة YouGov أن شهر رمضان سيقدم دفعة لتجار التجزئة السعوديين، حيث يعتقد أكثر من ثلث المستهلكين (35%) أن الشهر الكريم لديه أفضل العروض، وهو أفضل فترة بالنسبة لهم للقيام بجميع مشترياتهم. وتشير البيانات إلى أن 66% من السكان هم "متسوقون في رمضان" ويقومون بعمليات شراء مخططة خلال الشهر. بينما يقترب النصف (48%) من أن لديهم بالفعل مشتريات معينة في الاعتبار أنهم يريدون جعل شهر رمضان. توصلت الدراسة إلى أنه بينما يبحث المستهلكون عن الترقيات عبر مجموعة واسعة من الفئات، يركز الكثير منهم على العروض في مجالات معينة. وتبحث الأغلبية عن صفقات في الملابس (51%) ، في حين أن أكثر من أربعة من كل عشرة (45%) حريصون على إيجاد منتجات البقالة والمنتجات الطازجة. ويسعى نحو الثلث إلى الحصول على هواتف محمولة 36%، وإكسسوارات أزياء 34%، ومنتجات تجميل 33%.

إنفاق التجزئة

أظهرت دراسة وفق موقع PAYFORT أن إنفاق التجزئة زاد بنسبة تصل إلى 15%، وزاد إنفاق التجارة الإلكترونية بنسبة 35% خلال شهر رمضان في السنوات الماضية. وتتماشى الإحصائيات مع دراسة أجرتها Google، ووجدت أن جميع فئات التسوق تقريبا تتوقع زيادة موسمية في الإنفاق خلال شهر رمضان، مع زيادة أكبر في مبيعات الملابس.

إنفاق المستهلكين في السعودية 2019

1.02 تريليون ريال 85.54 مليار ريال المتوسط الشهري خلال 2019

81.7 مليار ريال المتوسط الشهري في 2018.

100.07 مليار في مايو "رمضان 1440".

توزيع شراء المنتجات عبر الإنترنت في السعودية

24% الإلكترونيات الاستهلاكية وهي الأكثر شراء عبر الإنترنت

51% من المستطلعين طالبوا بالمزيد من العروض الترويجية لمنتجات الملابس خلال رمضان

50 % من المتسوقين السعوديين لديهم بالفعل عمليات شراء يريدونها في رمضان

تجار التجزئة السعوديين

35% من ثلث المستهلكين يعتقدون أن الشهر الكريم لديه أفضل العروض وهو أفضل فترة بالنسبة لهم للقيام بجميع مشترياتهم.

66% من السكان هم متسوقون في رمضان ويقومون بعمليات شراء مخططة خلال الشهر

48% لديهم بالفعل مشتريات معينة يريدون تنفيذها في شهر رمضان.

أكثر العروض التي يبحث عنها المستهلكون

51% عروض الملابس

45% منتجات البقالة والمنتجات الطازجة

36% هواتف محمولة

34% إكسسوارات أزياء

33% منتجات تجميل

سلوك التسوق الاستهلاكي خلال رمضان

61% من المستهلكين يخططون لشراء هدايا

64% يستخدمون هواتفهم المحمولة للبحث عن الهدايا

42% من المستهلكين يرون أن ضريبة القيمة المضافة تؤثر على عاداتهم في الإنفاق.

إنفاق التجزئة في رمضان

15% زيادة إنفاق التجزئة في رمضان سنويا

35% زيادة إنفاق التجارة الإلكترونية

أكثر المنتجات غير الغذائية في المبيعات

الملابس: + 30%

الهاتف الذكي + 17%

الاتصالات: + 19%

الإلكترونيات الاستهلاكية: + 24%

الإلكترونيات الاستهلاكية

هي الأجهزة الإلكترونية المخصصة للاستخدام اليومي من وسائل ترفيه، اتصال، أجهزة إلكترونية منزلية، مشغلات ومسجلات الفيديو، أقراص الفيديو الرقمية، أجهزة فيديو أو كاميرات الفيديو.