تقاسمت 11 تطبيقا خاصا بمشتريات السوبر ماركت والبقالة مشتريات السعوديين لشهر رمضان، والذي يصرف فيه السعوديون نحو 3.495.171 مليارات ريال على مشتريات الطعام والأغذية، حسب الأرقام الواردة بتقرير مؤسسة النقد العربي السعودي لرمضان الماضي، والذي بلغت فيه زيادة المصروفات على الطعام والأغذية بنسبة 8% عن الشهر السابق له، وبمبلغ إضافي يصل إلى 262.903 مليون ريال في حين شكلت مشتريات الطعام من مجموع المشتريات والتي بلغت 27.819.738 مليار ريال حوالي 12.5%.

تطبيقات التسوق

مع التدابير الحكومية المطبقة بالتزامن مع جائحة كورونا أخذ عدد من الأسواق الكبيرة ومحلات السوبرماركت بتفعيل عمليات التسوق الإلكتروني عبر مواقعها الإلكترونية، أو عبر تطبيقات خاصة بالتسوق، كما أضاف عدد من مواقع التسوق الإلكترونية خيار التسوق للسوبرماركت ضمن أقسامها، حيث تحولت مشتريات الأغذية إلى التطبيقات بدلا من التسوق الفعلي في المحلات لتجنب الازدحام داخل المتاجر وللوقاية من كورونا.

تفاوت المشتريات

تظهر مشتريات السلة الغذائية للمستهلك السعودي والتي تم تقديرها واختيارها من قبل جمعية حماية المستهلك أن معدل سعر عربة التسوق للمرة الواحدة يتفاوت بين 387 - 695 ريال، لشراء حوالي 23 منتجا غذائيا، ليصل إجمالي المشتريات خلال شهر كامل من المنتجات ذاتها بين 1546 - 2.782 ريال للأسرة الواحدة حسب مكان التسوق الذي يرتاده المتسوق وأسعار المنتجات التي يعرضها.

سوق الإنترنت

أظهر تقرير حديث للرقمنة السعودية خلال 2020 صادر عن شركة TREND بأن نفقات التسوق الإلكتروني من الطعام ومنتجات العناية الشخصية بلغ منذ بداية 2020 حوالي 432.400 ريال، حيث يتم شراء 7.5% من منتجات الأغذية والمواد التموينة والتبغ عبر الإنترنت، وبلغ حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة حوالي 33 مليار ريال بنمو سنوي يصل إلى 20%، ويعرض حوالي 25.501 متجر إلكتروني بالمملكة بضائعه عبر الإنترنت، في حين يصل متوسط إنفاق الفرد سنويا على مشتريات الإنترنت 4000 ريال.

نمو أنشطة التسوق

يشير التقرير إلى نمو يصل إلى 90% في عمليات البحث عبر الإنترنت لمنتج أو خدمة لشرائها عبر الإنترنت، و90% زيادة في عمليات زيارة متاجر لبيع التجزئة، بالإضافة إلى 73% زيادة في عمليات شراء المنتجات عبر الإنترنت، و26% زيادة في المشتريات عبر أجهزة الحاسوب، و58% في عمليات الشراء عبر الهواتف المحمولة.

السلة الغذائية حسب جمعية حماية المستهلك:

- زيت ذرة مازولا

- أرز أبو كاس 10 كلجم

- بيض الوطنية 30 حبة

- دجاج ساديا 1000 جرام

- حليب بودرة نيدو 2.5 جرام

- حليب المراعي 12 حبة 1 لتر

- قهوة نسكافيه كلاسيك 200 جم

- معجون طماطم ندى 8 حبات 135 جراما

- مكرونة قودي 500 جم

- دقيق كويتي 1 كجم

- شاي ليبتون 100 كيس

- سكر الأسرة ناعم 10 كجم

- جبنة مربعات كيري 18 حبة

- تونة قودي 195 جراما

- كورن فليكس كيلو و 500 جرام

- قشطة طازجة الصافي 100 جم

- مياه بيرين 330 مل

- منديل كلينكس 90 حبة 6 حبات

- صابون سائل لوكس 500

- صابون أطباق فيري 1 لتر

- مطهر ديتول 1 ليتر

- مسحوق غسيل إريال 6 كجم

- شامبو كلير 400 مل

إجمالي السلة لمشتريات الأسبوع= 387.40- 695.60

إجمالي مشتريات الشهر= 1546- 2.782

أبرز التطبيقات المستخدمة لمشتريات السوبرماركت:

- بقالة

- نعناع

- بن داوود

- التميمي

- الدانوب

- بنده

- كارفور

- لولو

- نعناع

- وادي

- سوق دوت كوم

حجم عمليات البيع للأغذية حسب مؤسسة النقد لشهر مايو- رمضان 2019:

المبيعات في مايو 2019= 3.495.171 مليارات ريال

مبيعات الشهر السابق =.3.232.268

الزيادة= 262.903 مليون ريال= 8%

مجموع المشتريات خلال شهر= 27,819,738

نسبة الأغذية منها= 12.5%

السلع والخدمات المشتراة عبر الإنترنت:

- الكتب والمجلات والصحف= 23.4%

- الملابس والأحذية= 71.8

- معدات الحاسوب وقطع الغيار= 6.07%

- ألعاب الكمبيوتر= 6.3%

- برامج الحاسوب= 4.3%

- مستحضرات التجميل= 31.9%

- المنتجات المالية= 2.15%

- الأغذية والمواد التموينة والتبغ= 7.5%

- السلع المنزلية= 17.9%

- خدمات تقنيات المعلومات والاتصالات= 6.5%

- الأدوية= 2.5%

- الفيتامينات والمكملات الغذائية= 3.9%

- الأفلام والصور= 2.1%

- منتجات الموسيقى= 0.6%

- معدات التصوير= 2%

- تذاكر أو حجوزات ترفيهية= 6.2%

- منتجات السفر= 13.7%

التجارة الإلكترونية بالمملكة

حجمها= 33 مليار ريال

النمو السنوي= 20%

عدد المتاجر الإلكترونية= 25.501

متوسط إنفاق الفرد سنويا= 4000 ريال

نمو أنشطة التسوق والتجارة الإلكترونية مؤخرا:

- البحث عبر الإنترنت لمنتج أو خدمة لشراء أي جهاز= 90%

- زيارة متجر لبيع التجزئة= 90%

- شراء منتج عبر الإنترنت = 73%

- الشراء عبر جهاز حاسوب محمول أو مكتبي= 26%

- الشراء عبر الهاتف المحمول = 58%