يشهد شهر رمضان توجه العديد من ربات المنازل إلى صنع بعض الأكلات والمشروبات الرمضانية الشهيرة في المنزل، وحول ذلك أوضح الشيف يوسف ديولي أن الأكلات الشعبية بشكل عام بدأت بالتصدر والعودة للصفوف الأمامية، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل أصبح العديد يحبون معرفة أصول هذه الأكلات وطريقة صنعها في مختلف المناطق.

الغش في الفول

أشار ديولي إلى أنه لوحظ إقبال وبكثرة من السيدات هذا العام لعمل التميس بأنواعه في المنزل سواء التميس العادي أو المحشو بالجبن وغيره، مضيفا أن صنع الفول في المنازل كشف الغش الذي كان يحصل من بعض باعة الفول، حيث إن البعض يخلط كمية الفول مع الخبز المتبقي في المحل، وذلك بهدف زيادة الكمية.

استمرارية الخبز

أوضح مدون الطعام همام فلاتة الشهير بـ«طهموج» أنه على الرغم من سهولة وبساطة صنع هذه الأطعمة والمعجنات إلا أن الأشخاص ينقسمون هنا إلى قسمين: فبعض السيدات قد لا يستمررن بصنع الخبز أو التميس في المنزل، وذلك لأن نمط الحياة لديهن سريع، فتجدهن يميلن إلى الأشياء التي لا تأخذ وقتا وجهدا، خاصة إذا كانت موظفة وربة منزل، والقسم الآخر: السيدات اللواتي كان الخبز من الأساس روتينا في يومهن ولم يشكل التوجه الجديد فارقا.

طريقة التحضير

قدم الشيف يوسف ديولي وصفة عمل بعض الأكلات الشهيرة على السفرة الرمضانية في المنطقة الغربية وهم الفول والتميس والسوبيا.

لعمل السوبيا نحتاج إلى: عيش بر أو حب، سكر، خميرة، هيل مصحون، قرفة، مستكة، ماء، وتخلط المكونات جميعها معا ونتركها تخمر لمدة 24 ساعة، ثم تصفى تماما من القطع وتكون جاهزة.

أما التميس، فنحتاج إلى: كوبين من الدقيق، نصف ملعقة صغيرة خميرة، ربع ملعقة صغيرة لكل من السكر والملح، وثلاثة أرباع كوب ماء دافئ، وملعقتين كبار سمن أو زيت أو زبدة، وملعقتين زيت زيتون أو زيت ذرة لدهن الوجه، سمسم أو حبة سوداء اختياري لتزيين الوجه.

بداية، يتم تسخين الفرن على درجة حرارة عالية من الأسفل، ويتم تسخين صينية مقلوبة أو حجر البيتزا لمدة ساعة على الأقل، وعند الخبز نغلف الفرن من الأسفل ويتم تشغليه من الأعلى فقط على درجة حرارة عالية لمدة خمس دقائق أو حتى يتحمر الوجه.

للفول، نحتاج إلى: كوب فول حب منقوع، ونص كوب فول مجروش، وملعقة كربونات الصوديوم، وكمون، وملح، وتستطيع السيدة عمل الإضافات التي ترغب.