بعد سنوات طويلة، كشف الدولي السابق محمد السويلم سر انتقاله إلى الأهلي، وكيف تحول فجأة من التوقيع للاتحاد إلى منافسه التقليدي، وتحدث عن تجميده 3 مواسم في الأهلي، والاتهامات التي طالته في الرائد والتعاون، ورد على اتهام النصراويين له بأنه أهان النصر وقزّمه، كل ذلك عبر الحوار التالي:

ماذا يعني لك ناديك الأول الأخدود؟

بيتي الثاني، منه بدأت انطلاقتي، وأتمنى أن يعود لمكانه الطبيعي، وأن يحاكي شقيقه نجران وتعود المنافسة بينهما، وأنا متواصل ومتواجد معه قلبا وقالبا.

كيف ترى المنافسة بين الأخدود ونجران؟

كانت قوية جدًا، داخل الملعب وخارجه، وكانت الفوارق الكثيرة تلعب لصالح الأخدود كون أبرز نجوم المنطقة يمثلونه، فقد كان يملك نجوما كبارا وعلى مستوى الفئات السنية.

دعوة الأهلي

حدثنا عن الأندية التي تنافست للظفر بخدماتك؟

عقب مشاركتي مع المنتخب بكأس العالم بكندا، تقدم النصر بعرض لإدارة الأخدود، ولم يكتب له النجاح، وعقب مشاركتي مع منتخب الشباب في البطولة العربية بالأردن دخلت الإدارة مفاوضات جادة مع الاتحاد، واستضافني عضو شرفه يوسف الطويل في منزله بحضور محمد بن داخل وحسم الأمر بشكل شبه نهائي، وقبل مغادرتي جدة إلى نجران تلقيت دعوة من الأمير خالد بن عبدالله، والتقيته، وعندما علم بأن المفاوضات لم تنته مع الاتحاد، حسم أمر انتقالي للأهلي، لكن للأسف تم تجميدي عن المشاركة ما يقارب 3 سنوات.

كيف كان رحيلك عن الأهلي، وماذا طلب منك الأمير محمد العبدالله؟

تمنيت لو قدمت الكثير للأهلي، لكن سوء الحظ والإصابات وتجميدي حالت دون ذلك رغم اجتهادي الدائم في التدريبات، وعندما وجدت نفسي غير قادر على الاستمرار صارحت الأمير محمد العبدالله برغبتي بالانتقال لفريق آخر لعلي أقدم الأفضل، فكان كريماً معي، وقدم لي فوق ما أستحقه، وبعدها خضت تجربتين مع الرائد والتعاون.

شراء الحرية

اتهمت خلال تواجدك في الرائد بإثارة اللاعبين واختلاق المشاكل؟

سأوضح كل ما حصل باختصار، استدعاني رئيس النادي وطلب مني التوقيع على مسيرات الرواتب لأربعة أشهر مع مجموعة من اللاعبين رغم أننا لم نستلم بعد رواتب الأشهر الأربعة التي قبلها، ولو وقعنا لكان إقرارا منا بتسلمها، لذا لم أوقع ولم أقبل بهذا التحايل الذي كشفته أمام اللاعبين، مع ذلك وقع بعضهم، وهذا ما أغضب الرئيس عليّ، كما زاد غضبه عندما طالبته ببدل السكن، فحاول بكل ما أوتي من صلاحيات أن يقف في طريقي وينهي مسيرتي، ووضعني على لائحة الانتقال حتى يأتيه العرض الذي يتمناه، وبهذا كان يريد إبقائي معلقا، حتى تواصلت مع عدد من رجال الرائد، وتوصلنا إلى حل وسط، يتمثل بأن أشتري بقية مستحقاتي التي كانت تقدر بـ80 ألف ريال وانتقلت للتعاون.

وضع مكرر

تكرر الحال في التعاون فماذا حدث؟

للأسف حصل معي ما حصل في الرائد، حيث تعامل معي أحد مسؤوليه بطريقه سلبية ومخزية، وكان يسلمني ورقة إنذار لأوقع عليها وأفاجأ فيما بعد بأنه يحولها لعملية حسم من الراتب بطريقة ماكرة، وهذا تكرر أكثر من مرة، ولذا فضلت الابتعاد نهائيا عن اللعبة.

اتهامات باطلة

توليت الإشراف الإداري في النصر، كيف كان ذلك؟

عقب النجاح الذي حالفني في التحليل الرياضي تلقيت اتصالا من الأمير الوليد بن بدر وعرض علي فكرة الإشراف الإداري على فريق النصر الأول، وبعد عدة اجتماعات وافقت على استلام المهمة.

ما قصة الضجة التي أثيرت بعد ابتعادك عن النصر والتهم التي وجهت لك؟

قبل كل شيء بالنسبة للإشراف على كرة القدم هو كرسي ساخن في أغلب الأندية الكبرى، ولكن في النصر وعلى مر التاريخ يعد ساخناً جداً، والحمد لله قدمت عملا كبيرا جداً، لكن رغم كل ذلك لم يخل من الاتهامات التي اعتبرها من المسلمات، والعمل يعد تكامليا ويعتمد على مجموعة كاملة، وكان هناك أخطاء، لكنها لم تكن أبداً كما صورت على أنها تعمد خسارة مكتسبات النادي، فهذا أمر غير صحيح على الإطلاق.

ماهي الاتهامات التي تعرضت لها؟

تعرضت لتهمة إهانة النصر الكيان، وتقزيم مقامه ومقام لاعبيه عندما قدتهم للاعتذار للاعبي الاتحاد، وهذا خال من الصحة رغم أنني ممن يشجع على المبادرات، ولكن لا أفرضها، والحقيقة أن عددا من اللاعبين قاموا بذلك للعلاقة القوية والمتينة، التي تربطهم ببعض لاعبي الاتحاد بحكم زمالتهم بالمنتخب، كما أنني تعرضت للاتهام بعدم القدرة على ضبط اللاعبين في المعسكر، وهذا ضعف إداري أرفضه، فكيف أسمح بمثل هذا والانضباطية أنا من أقررتها وأنا مؤتمن على العمل ولا أجيز مثل تلك التصرفات الشخصية التي بدرت من عدد من اللاعبين، وقد عوقب كل لاعب على تصرفه.

كانت تلك تبعات الخسارة، ولو أن النصر حقق الكأس أمام الأهلي لما ذكر شيء عنها، لكن عددا من الإعلاميين استغلوها وجعلوها مادة دسمة وحولوها إلى قضية شخصية للإساءة لي.

من حوار السويلم

الأهلي خطفني من الاتحاد

3 مواسم دون لعب في الأهلي

رئيس الرائد أراد توقيعي زورا على تسلم مستحقاتي

رفضت التوقيع فاتهمت بإثارة المشاكل

إداري التعاون حاربني بالحسميات

النصراويون اتهموني بعدم الانضباط

لاعبو العالمي هم من اعتذروا للاعبي الاتحاد

الخسارة أمام الأهلي أثارت النصراويين