تظهر مجموعة من العادات في شهر رمضان المبارك تميزه عن باقي أشهر السنة، والـ«غبقة» إحدى العادات الاجتماعية المعروفة في الخليج، حيث يجتمع الأهل أو الأصدقاء أو الجيران قبل السحور بعد صلاة التراويح على مائدة تحوي مجموعة من الأكلات الشعبية، ويتم ارتداء الملابس التراثية، وممارسة بعض الطقوس الشعبية. ومع التطور زاد الاهتمام بهذه العادة حيث يتنافس مصممو ومصممات الأزياء كل عام لتقديم أزياء مختلفة تتماشى مع الموضة، وفي ذات الوقت تحافظ على الطابع التراثي الذي عرفت به. ولكن اختلفت غبقات رمضان هذا العام عن سابقتها، كونها أصبحت محدودة على العائلة في البيت الواحد. دون دعوة الأقارب والأصدقاء كسابقاتها، كإجراء للتباعد الاجتماعي المفروض. وتحرص العائلات في إقامتها للغبقات حتى وإن كانت دون الأصدقاء على مواكبة جديد الأزياء لهذا العام.

موروث

ذكرت مصممة الأزياء، وخبيرة المظهر إيمان سليمان أن الغبقات هي موروث شعبي خليجي سنوي في شهر رمضان المبارك، ويتم الاستعداد له بالديكور الشعبي، وارتداء الأزياء الشعبية التراثية من الجلابيات المطرزة، والمزينة بالذهب المعتق. والذي يميز أزياء الغبقات هذه السنة 2020 عن السنوات السابقة ألوانها الزاهية أيضاً الألوان العصرية الجريئة، فألوان الجلابيات لهذه السنة مأخوذة من ألوان الربيع، ولون الزعفران الأصفر. وأوضحت أنه في السنوات الأخيرة أصبحت الغبقات لا تقتصر على الجلابيات الشعبية الخليجية إنما هناك سيدات يفضلن ارتداء القفطان المغربي؛ لذلك مصممات الأزياء يقمن بعمل التصاميم بما يتناسب مع الغبقات، وموروثها الخليجي. وهناك تصاميم عصريه تلبس على الرأس مثل البندانة التي تفضلها الفتيات الصغيرات، ولكن تكون بلمسة تراثية، أيضاً تصميم الشروال المطرز، والبلايز الطويلة المطعمة بخيوط القصب الذهبية، كذلك تطريز رسومات تراثية على البلايز للفتيات اللواتي في عمر 15 سنة. وهناك طقوس في كل سنة في الغبقات ألا وهي الأكلات، والحلويات الشعبية، وأيضاً الألعاب الشعبية الخليجية.

تميز

أكدت منسقة الأزياء، والمظهر الخارجي دانية بن محياء الدارج، أن المتعارف عليه أن الملابس في الغبقة تكون ما بين الفساتين الواسعة، والطويلة، والجلابيات، وبعض الكارديقان (الدقل) المزينة. وهذه السنة مميزة عن كل السنوات السابقة، فموضة الريش حالياً هي البارزة هذا الموسم، وموضة الكشكش، وقماش (التويد) المعروف بنقشته البارزة كان دارجا كثيرا في وقت الشتاء، واستمر إلى الآن لكن باختلاف سمك القماش من شتوي لصيفي ليناسب الغبقات. وصيف 2020 ألوانه هي فواتح الألوان أي أفتح الدرجات لكل لون بشكل عام، وخاصة الجمعات مثل الغبقات حيث تطغى عليها ألوان الموضة بشكل كبير، ويلاحظ المتابع لأزياء الصيف كل الألوان الموجودة خاصة الموف، والسماوي بأفتح درجات اللون اللي تسمى (baby blue) على سبيل المثال الأقرب للوصف.

تدوير

أضافت الدارج يمكننا تصميم وتنسيق لبس يناسب الغبقة من خلال الملابس الموجودة في الخزانة بإعادة تدويرها من خلال استغلال إكسسوار اللبس مثل الحزام، والوشاح (السكارف)، ويمكن تنسيق حزام، وسلاسل عريضة، وأساور ذهبية على أي فستان ناعم لا يحتوي على تصميم، ونحوله للبس مناسب لحضور غبقة، كذلك من الممكن استخدام وشاح (سكارف) معه، وبعض أنواع الشباشب مع الخلخال لزينة الأقدام، ولا ننسى لون طلاء الأظافر الذي نستخدمه لإبراز جمال المظهر بشكل عام.

وأشارت إلى أنه في الغبقات عند الغالبية يتم عمل نقش الحناء للصغار، وحتى للكبار بطريقة حديثة، فالحناء تعد من الطقوس المهمة في الغبقة، إضافة إلى أنوار الزينة، والتحف التي ترمز للشهر الفضيل.

-أزياء غبقات هذا الرمضان تتميز بالريش

-تصاميم عصرية للغبقات لما يلبس على الرأس مثل البندانة

-موضة الكشكش حاضرة هذا الشهر

-قماش التويد يتألق في الغبقات

-الموف والسماوي ألوان أزياء الغبقات