احتوى نظام التشغيل Windows10 على العديد من ميزات إمكانية الوصول، ومن أهمها ميزة Colorblind التي تقوم بمساعدة المصابين بعمى الألوان بجعل تصفّحهم أسهل وأيسر. وتقسم هذه الميزة المصابين بعمى الألوان إلى ثلاث فئات وهي “Protanopia أو Deuteranopia أو Tritanopia”، على أن يتعامل الأوّل والثاني مع عمى الألوان الأحمر والأخضر، بينما الأخير باللونين الأصفر والأزرق وفقا لموقع tech-wd .

كيفية تفعيلها

تتوفر جميع الإعدادات الخاصة بـ Colorblind بخيار “سهولة الوصول” في إعدادات Windows10، وبعد التوجّه إليها، انتقل إلى خيار “Color filters” وقم بالتمرير على زر “Color filters” لتشغيله، وسوف تُلاحظ وجود نحو 6 فلاتر بوظائف مختلفة. وقم بالاستعانة بخيار التباين العالي، عبر التمرير على الشريط بجانبه لتفعيله.

لوحة المفاتيح

إذا كان هناك آخرون يستخدمون الحاسوب ذاته، ولا يعانون من عمى الألوان، ولا يريدون التخلص النهائي من هذه الميزة، يجب أن يقوموا بتمكين اختصار لوحة المفاتيح للعودة بسرعة إلى الإعدادات المطلوبة، وذلك بالانتقال إلى قائمة “إمكانية الوصول”، ومن ثم خيار “Color filters” المذكور سابقًا، وسيجدون خيار تمكين الاختصار، وكل ما عليهم فعله هو الضغط على Win + Ctrl + C لتبديل الإعدادات وإيقاف تشغيلها، ويمكن فعل الشيء نفسه مع أي إعدادات عالية التباين، ولا يلزم تشغيل إعداد خاص لتمكين مفتاح الاختصار، بدلاً من ذلك، يكون الضغط على Alt + Shift + Print Screen بهدف التشغيل والإيقاف.