فيما رصدت «الوطن» وقوع عدد من النساء ضحايا احتيال لحسابات وهمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تزعم استخراجها رخص القيادة دون حضور للتدريب أو لإجراء الفحص الطبي، وذلك خلال 5 أيام، وبمقابل يراوح بين 2000 و3200 ريال، أكد المدير العام للمرور محمد البسامي، أن تلك الحسابات تدار من الخارج، ويقودون عمليات نصب صريحة.

ادعاءات مضللة

شدد البسامي في حديثه إلى «الوطن» على عدم الانجراف وراء هذه الادعاءات المضللة والمزيفة، والتي هدفها فقط استغلال الناس وسرقتهم، مبينا أن مدارس تعليم القيادة لها حساباتها الرسمية، كما أنها مقفلة منذ وقت سابق وحتى اللحظة، ولا تقدم أي رخص حاليا، حرصا على السلامة العامة.

عقوبات تعزيرية

أما من الناحية القانونية، أبان المحامي نواف النباتي أن هذه الحسابات أصبحت منتشرة بشكل كبير جدا، لدرجة تأتيني شكاوى حولها، والموضوع غير قانوني في الأساس.وعلى الشخص المتعرض لهذا النوع من النصب، أن يتقدم بشكوى إلى مركز الشرطة، وتسليم المركز صورة من الحوالة للحساب الذي تم تحويل المبلغ إليه، وبعد ذلك تستكمل الجهات المختصة الإجراءات للقبض على من يدير مثل هذه الحسابات، وتحيله للنيابه لتوجيه التهمة، وإحالته للمحكمة الجزائية لإيقاع عقوبات تعزيرية راجعة لتقدير القاضي.

المصادر الرسمية

أكد البسامي أن الخدمة يجب أن تطلب من مصدرها مباشرة، إذ لا توجد خدمات حكومية رسمية تقدم عن طريق وسيط، وهدف تلك الحسابات المضللة الاحتيال وسرقة أموال الناس، وتدار من خارج المملكة.

طريقة التسجيل

وفقا لرصد الصحيفة، أكد أحد تلك الحسابات أن الطريقة في الحصول على رخصة القيادة تكون بداية بتسجيل صاحب الطلب «معلوماتك وبياناتك أونلاين»، وبعدها يكون لك موعد اختبار باسمك «يتم دخول شخص ما مكانك في الاختبار النظري والعملي»، بتنسيق الأمور بيني وبين المتعاون معهم في المرور نفسه، وعلى هذا تتم كامل الأمور بشكل رسمي ومضمون، قائلا: «بعدها يحصل لك النجاح في اختبار العملي واختبار النظري، والرخصة رسمية ومضمونة 100 %، وما عليها أي مشاكل حتى على المدى البعيد، يعني أضمن لك الرخصة، ولا أحد يسأل من أين أو كيف حصلتِ عليها».

مدارس القيادة

ادّعى صاحب الحساب الذي وقع ضحيته نساء سعوديات، أن اختبار القيادة الذي يُجرَى نيابة عن المتقدمة، يكون في مدارس المرور بجدة أو الرياض أو مكة أو المدينة أو القصيم أو عسير أو حفر الباطن أو الدمام أو حائل، علما بأن جميع مدارس المرور مغلقة حاليا بسبب تفشي فيروس كورونا.

طرق التواصل

أوضحت تلك الحسابات المحتالة أن آلية التسجيل تكون بتقديم الأوراق التي يطلبها على «واتساب» فقط، ورفض التواصل عن طريق أي برنامج آخر، وخلال 5 أيام تكون الرخصة صادرة بشكل رسمي وصحيح ومضمون، وتصل إلى باب البيت.

طلبات التسجيل

تطلب الحسابات بيانات شخصية، منها صورة لبطاقة الشخصية، وصورة شخصية خاصة، وفصيلة الدم، وموقع إقامة الشخص، والبريد الإلكتروني، ورقم الجوال المستخدم، وخلال نصف ساعة يتم تسجيلك، ويجب دفع نصف المبلغ مبدئيا، والنصف الثاني قبل استلام الرخصة.

المبالغ المطلوبة

2000

2300

2500

3200

التواصل عن طريق «واتساب» فقط

العقوبات تعزيرية حسب تقدير القاضي