بلغ إجمالي المستفيدين من خدمة العقد الإلكتروني للزواج، الذي أعلنته الوزارة في 16 مارس عن طريق بوابة ناجز 2000 مستفيد، بوجود 300 مأذون معتمد في الرياض، ويجري العمل على توسيع الخدمة لتشمل 5000 مأذون في مختلف مناطق المملكة تباعا، وذلك عن طريق 3 خطوات وهي حجز الموعد، وتجهيز المتطلبات، وتوثيق العقد.

آلية التسجيل

أما عن آلية التسجيل في الخدمة، فأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل ماجد الخميس، أن من يقوم بذلك كل من الطرفين عن طريق التسجيل في شاشة مستقلة، ويكون رقم الطلب واحدا، وتصدر وثائق العقود إلكترونيا، وتصل برسالة نصية للزوجين تحتوي على رابط للاطلاع على الوثيقة مع إمكانية الطباعة وعن طريقها يتم تسجيل الشهود.

حضور المأذون

أبان الخميس، أنه من شروط تسجيل المأذون المعتمد أن يسجل في الخدمة، وعند الدخول للخدمة لتقديم طلب الزواج في بوابة ناجز يتم تحديد المدينة والحي لمكان إجراء العقد وتظهر عبر الخرائط أقرب المأذونين لمكان العقد. يمكن اختيار المأذون عن طريق اسمه ورقم هاتفه من خلال صفحة خاصة في الخدمة بالمأذونين.

دورات المأذونين

أطلقت الوزارة دورات تدريبية لمأذوني الأنكحة تساعد على إتمام إجراءات الزواج الإلكتروني، وتستهدف الدورة 5000 مأذون في المملكة، وحضرها أكثر من 2000 مأذون.

توثيق الزواج

يتم إصدار سجل الأسرة عن طريق خدمة خاصة به بعد توثيق الزواج إلكترونيا من قبل وزارة العدل، ويمكن طلب السجل وإيصاله لعنوان الشخص عبر البريد السعودي.

تسهيل الإجراءات

تهدف خدمة العقد الإلكتروني للزواج، للتسهيل على المستفيدين بإتمام إجراءات عقود النكاح واعتمادها من الوزارة دون الحاجة لمراجعة مكاتب الوزارة أو فروعها. وتوفر الخدمة عدداً من المميزات، منها تسهيل اختيار مأذون الأنكحة وحجز الموعد المناسب إلكترونياً، وتسهيل إجراءات مصادقة العقد إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة مكاتب الوزارة، وإمكانية تجهيز بيانات العقد ومراجعة الشروط قبل الموعد. كما تتيح الخدمة أيضاً ميزة إمكانية التحقق من الفحص الطبي إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة المستشفى، إضافة إلى أنها توفر ميزة تسجيل واقعة الزواج إلكترونياً لدى الأحوال المدنية.

خطوات العقد الإلكتروني للزواج

01 - حجز موعد

إدخال بيانات الزوج والزوجة وولي الزوجة

إضافة شروط الزوج والزوجة وإدخال بيانات المهر

إدخال بيانات الشهود

تحديد مكان ووقت العقد

البحث واختيار مأذون الأنكحة

02 - تجهيز المتطلبات

التأكد من إجراء الفحص الطبي قبل موعد جلسة عقد النكاح مع المأذون

إحضار نسخة من صك الطلاق للمرأة المطلقة

إحضار نسخة من صك حصر الورثة للمرأة المتوفى والدها أو المتوفى عنها زوجها

03 - توثيق العقد

التحقق من بيانات الأطراف إلكترونيا من قبل المأذون

يتحقق المأذون من توافر أركان الزواج وشروطه وانتفاء موانعه وعدم مخالفة الأنظمة والتعليمات