في أعقاب موجة كورونا التي اجتاحت العالم اكتشفت الكثير من الأسر السعودية بعد الحجر المنزلي مؤخراً أن منازلهم لم تصمم بالشكل الذي يتيح فيها البقاء أكثر ساعات ممكنة، وفي الوقت الذي تتبرم فيه كثير من الأسر من طول فترة الجلوس في المنزل؛ تعايشت أخرى بشكل أفضل داخل المنزل على الرغم من تساوي المساحات فيما بينها تقريبا.

الجلسات الخارجية

برزت الجلسات الخارجية في الحدائق الصغيرة داخل المنازل كرئة تتنفس منها الأسرة طوال اليوم، بعكس البيوت المغلقة ذات النوافذ الصغيرة والأفنية الأسمنتية، وفي الجانب المعماري كسب هواة النوافذ الكبيرة المطلة على باحات المنزل وأشجاره الخارجية الرهان أمام من يرون النوافذ الكبرى والحدائق مجرد هدر مادي.

زيادة الوعي

قال المعماري عبدالرحمن الشريدة، إن الوعي المعماري في تزايد مستمر في الآونة الأخيرة مؤكداً أن ذلك تجلى بعد أزمة كورونا، حيث لاحظ في اهتمامات العملاء المقدمة لطلب التصاميم المنزلية دخول عنصر المصلى، وزيادة التوجه للإطلالات الخارجية من خلال النوافذ الكبيرة، وارتفاع رقعة المسطحات الخضراء، إضافة إلى تقليص المساحات المخصصة للضيوف، لافتاً أن عناصر الضيافة في الأنماط الحالية والسابقة تشكل 60 % من مساحة الدور الأرضي، أما التصاميم الحديثة فقد تراجعت الأجزاء المخصصة للضيافة إلى 30 % فقط.

التوجه الحديث

أشار مشرف ومدير مشاريع سكنية بمدينة بريدة منصور البليهي، إلى أن هناك توجها كبيرا نحو التصاميم المعمارية الحديثة وتختلف باختلاف ميزانية كل فرد والتي تتفاوت بين متدنية ومتوسطة وعالية، مضيفا أن باستطاعة ذوي المساحات الصغيرة الاعتماد على الامتداد البصري للمنزل كفتح الغرف على بعضها ووضع زجاج بالكامل بين صالون الجلوس والارتداد، إضافة إلى وضع مصعد واستغلال فراغات السطوح بعمل حديقة صغيرة وجلسة عائلية، وهو التوجه الحديث ونقوم بتنفيذه بشكل كبير حالياً.

الحديقة المنزلية

أوضح المهتم بتقديم التوعية حول النباتات والحدائق عبدالله الخليفة، أن الحديقة المنزلية ضرورة ملحة في العصر الحديث وهي منبع الطاقة الإيجابية لأفراد الأسرة من خلال العناية بالنباتات وصيانتها والاستمتاع بالجلوس حولها. وعن التكلفة المادية لمثل هذه المزروعات داخل فناء المنزل أشار إلى أن هذا عالم مفتوح بحسب الأدوات والاحتياجات فبإمكان صاحب المنزل أن يصنع مكاناً جميلاً بتكاليف متواضعة، ويمكنه أيضاً زيادة الميزانية لترتقي إلى شيء أجمل.

فوائد:

- منبع الطاقة الإيجابية لأفراد الأسرة

- إظهار جمال المبنى وواجهة المنزل

- إتاحة أماكن هادئة للعب الأطفال

- توفير أماكن هادئة للاستجمام

- تنقية الهواء من الملوثات والأتربة

- منح الظل والحماية من أشعة الشمس